تعرّف على السيرة الذاتية للفريق عبد الفتاح البرهان وزير الدفاع السوداني

تعرّف على السيرة الذاتية للفريق عبد الفتاح البرهان وزير الدفاع السودانيعبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السودانى

عرب وعالم25-10-2021 | 14:58

تقدم بوابة "دار المعارف" السيرة الذاتية لعبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السودانى، والذى أعلن عن عن حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ ووقف العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية في كلمة متلفزة.

السيرة الذاتية للفريق عبدالفتاح البرهان

ولد عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السودانى، عام 1960 في قرية قندتو لعائلة متدينة، وانضم إلى الجيش السوداني ضمن الدفعة رقم 31، وشارك ضمن الجيش في حرب دارفور وفي الحرب الأهلية السودانية الثانية في جنوب السودان.

وظائف قيادية للبرهان

وتلقى تدريبات عسكرية في كل من مصر والأردن، وأشرف على القوات السودانية في حرب اليمن ضمن التحالف الذي تقوده السعودية، وعُين قائدا للمشاة في الجيش السوداني عام 2018.

توليه رئاسة المجلس العسكرى

أصبح البرهان رئيسا للمجلس العسكري بعد الإطاحة بحكم عمر البشير، بالاضافة إلى ترأسه مجلس السيادة في الفترة الانتقالية (مدة حكم الجيش) على أن يسلم السلطة للمدنيين في فبراير"شباط من عام 2021، وصاحب قرار الاعلان عن حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ ووقف العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية في كلمة متلفزة.

البرهان يعلن بعض القرارات الهامة

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يوم الاثنين، حل مجلسي السيادة والوزراء وفرض حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد.

الإلتزام بوثيقة الدستور وتعليق بعض المواد

وأكد البرهان، الالتزام التام والتمسك الكامل بما ورد في وثيقة الدستور بشأن الفترة الانتقالية، لكنه أعلن تعليق العمل ببعض المواد.

إعفاء ولاة السودان

كما أعلن البرهان إعفاء الولاة في السودان، متعهدا بمواصلة العمل من أجل تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات في البلاد.

ووصف ما يمر به السودان، في الوقت الحالي، بالخطير، في إشارة إلى الانقسام السياسي الحاد الذي شهدته البلاد، خلال الآونة الأخيرة.

حكومة وطنية تسير الأمور

وأشار البرهان إلى أن حكومة كفاءات وطنية ستتولى تسيير أمور الدولة حتى الانتخابات المقررة في يوليو 2023.

تصحيح المسار الديمقراطى

أكد مصدر من الجيش السودانى، أن الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، سيتشاور مع السياسيين لتنفيذ التحول الديمقراطى، مشيرا أن سلسلة اعتقالات تستهدف من يعرقلون تنفيذ الوثيقة الدستورية.

وأضاف مصدر من الجيش السودانى وفقا لما ذكرته "إكسترا نيوز"، أن ما يحدث الآن تحرك لتصحيح المسار الديمقراطى، وأن التحرك يستهدف من يعرقلون التحرك.

أضف تعليق