فيديو| «الأفلوتكس».. فى كل مطبخ وإذا دخلت الجسم لا تخرج  منه

فيديو| «الأفلوتكس».. فى كل مطبخ وإذا دخلت الجسم لا تخرج  منهفيديو| «الأفلوتكس».. فى كل مطبخ وإذا دخلت الجسم لا تخرج  منه

* عاجل8-11-2017 | 23:42

دار المعارف

قال د. مجدى نزيه إن السموم الفطرية "الأفلوتكس" إذا دخل ت الجسم لا تخرج منه.

وفى توضيح لـ "السموم الفطرية"  قال نزيه فى برنامج مصر أحلى على قناة المحور الفضائية قال نزيه  أن السموم الفطرية هى عبارة عن مخلفات تتخلف عن الفطريات وهى كائنات حية شديدة القدرة على التكيف ولذلك تجدها تنمو على الأغذية التى لا تستطيع أن تنمو عليها البكتريا مثل اللمون  والبرتقال والخبز والبصل وفى البصل يكون الأفلوتوكسس هو المادة السوداء التى تكون بين طبقات البصل وفى المكسرات تكون رطبة بعض الشىء فهذه المكسرات تحتوى على فطريات يكون عبارة عن وينمو أيضا فى الفول السودانى .

ويؤكد نزيه على خطورة الأفلوتوكسس قائلا أنه عندما يقومون بعمل تجارب السرطان على الحيوانات يقومون بحقن الحيوان بفطريات الأفلوتوكسس وفى خلال ١٥ يوم يصاب الحيوان بالسرطان.

ويضيف نزيه أن  فطريات الأفلوتكسس موجودة فى كل بيت  ويحذر سيدات المنازل بعدم غسل الأفلوتكسس من على أى أطعمة بل تقمن باستئصال الجزء الموجود عليه الفطريات بالكامل حتى لو إضطرت أن تلقى بالطعام بالكامل.

وتتواجد أيضا فطريات الأفلوتكس فى حلويات مولد النبى مثل الفولية والسمسمية معظمها بها مشاكل وذلك يرجع لجشع التاجر لانه يأتى بفول سودانى ردىء ومن المؤكد وجود فطريات بها.

ويضيف مجدى أنه من الممكن وجود هذه الفطريات فى الحبوب مثل القمح والرز والبقول مثل الفول المدمس والفول السودانى والفاصوليا البيضاء واللوبيا التى لا تخزن بطريقة صحيحة وفى البقول إذا اختلفت ألوانها عن بعضها تكون هذه الحبوب مصابة بالفطريات.

وأضاف نزيه أن التوابل أيضا من الممكن أن تحمل الفطريات قبل الطحن وينصح السيدات بألا يشترون توابل مطحونة بل يقمن بشرائها صحيحة ويقومون بطحنها بعد الإطمئنان على سلامتها.

وينصح نزيه السيدات بترشيد الاستهلاك وشراء الأطعمة طازجة وعدم تخزينها.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2