وزير الخارجية السعودى: «لانأمل أن نحارب إيران»

وزير الخارجية السعودى: «لانأمل أن نحارب إيران»وزير الخارجية السعودى: «لانأمل أن نحارب إيران»

* عاجل10-11-2017 | 14:44

 وكالات

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن بلاده ترغب فى فرض عقوبات على إيران، لدعمها للإرهاب، معربا في الوقت ذاته عن أمله في ألا تتجه الرياض لمواجهة مباشرة مع طهران. جاء هذا في مقابلة مع قناة “سي أن بي سي” الأمريكية، بثت وزارة الخارجية السعودية مقتطفات منها على حسابها بموقع "تويتر" اليوم الجمعة.

وفى إجابته عن سؤال بشأن الصاروخ الباليستى الذي أطلق على مطار الملك خالد في العاصمة الرياض، السبت الماضي، قال الجبير إنه: " كان إيراني الصنع، ومشابها لصاروخ أطلق على مدينة ينبع في 22 يوليو الماضي". وأضاف الجبير أن "الصاروخ تم تهريبه إلى اليمن وتجميعه بواسطة خبراء في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني".

وأضاف الجبير أن " هؤلاء الخبراء هم من دربوا ونسقوا الهجوم على المملكة"، معتبرا أن إطلاق الصاروخ على المملكة بمثابة "إعلان حرب"، وعندما سئل عن معنى "أعلان الحرب، وهل يعني أن السعودية تتجه إلى صراع مباشر مع إيران؟ أجاب الجبير "لا نأمل ذلك". وعن الوضع في لبنان، وصفه وزير الخارجية السعودي بالمؤسف، وأرجع تلك النتيجة لأنشطة حزب الله الإرهابي المدعوم من إيران.

وواصل الجبير هجوما على حزب الله فقال "لا يزالون يحتفظون بميلشياتهم رغم أنه يتعين أن يسلموا أسلحتهم حيث لا يمكن أن تكون هناك ميلشيات خارج نطاق المؤسسات الحكومية". وقال أيضا عن الحزب "اختطف النظام اللبناني وكان الأداة التي تستخدمها طهران للسيطرة على البلاد، مثلما كان الأداة التي تستخدمها طهران للتدخل في سوريا وحماس والحوثيين" مشيرا إلى أن “حزب الله وضع حواجز أمام كل مبادرة حاول رئيس الوزراء السابق سعد الحريري تنفيذها.”

وفي رده على سؤال ما إذا كان المملكة تتجه لمواجهة مباشرة مع حزب الله؟ قال الجبير “نحن نقول أن على العالم أن يتأكد من أننا نصنف حزب الله منظمة إرهابية والعالم بحاجة إلى اتخاذ إجراءات للحد من أنشطتهم، والوقوف ضدهم أينما كانوا" وأضاف مؤكدا أنه: "لا يمكننا أن نسمح للبنان أن يكون مصدر الأذى للمملكة”، مستطردا أن "الشعب اللبناني برئ، وحزب الله يسيطر عليه، ونحن بحاجة إلى إيجاد وسيلة لمساعدة ذلك الشعب للخروج من قبضة الحزب"

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2