تكريم الموسيقار هاني شنوده والدكتور مجدي بغدادي في مهرجان القاهرة للجاز

تكريم الموسيقار هاني شنوده والدكتور مجدي بغدادي في مهرجان القاهرة للجازتكريم الموسيقار هاني شنوده والدكتور مجدي بغدادي في مهرجان القاهرة للجاز

ثقافة وفنون26-10-2021 | 14:55

دار المعارف

في تقليد يتبناه مهرجان القاهرة الدولي للجاز منذ نشأته عام 2009 لتكريم رموز الموسيقى في مصر والعالم خاصة المشاركين بهذا الحدث الثقافي الدولي الذي يحتفل بعامه الثالث عشر يوم الخميس المقبل 28 أكتوبر، أعلنت إدارة المهرجان مؤخراً عن الشخصيات الموسيقية التي سوف يكرمها المهرجان هذا العام تقديراً لدورهم وإسهاماتهم على مدى عقود من العمل الفني.

يكرم المهرجان الموسيقارهاني شنوده الملحن والموزع الذي اكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية، وكانت له الريادة والفضل في تكوين فرقة المصريين عام 1977 بالإضافة إلى فرق أخرى مثل الكاتس والبتي شاه . تخرج هاني شنوده من كلية الموسيقي سنة 1966م وبعد ذلك التحق بالمعهد العالى للموسيقى "الكونسيرفتوار".

قدم المطرب المعروف محمد منير، ولحن له أربع اغانى فى أول البوماته (علمونى عينيكى) وهو صاحب اكتشاف عمرو دياب فى حفلة من حفلات فرقة المصريين فى بورسعيد والذي اقنعه بالانتقال إلى القاهرة ودراسة الموسيقى. لحن هاني لكبار المطربين مثل نجاة الصغيره وفايزه أحمد. وألف العديد من الموسيقى التصويرية للأفلام المصرية منها المشبوه و الحريف و غريب فى بيتى وشمس الزناتي. وقد حصل شنوده على جائزة الدولى للتفوق من المجلس الأعلى للثقافة عام 2015

الفنان الدكتور مجدي بغدادي عازف الترومبيت ومؤسس أوركسترا بغدادي باند هو أيضاً شخصية هذا العام التي يكرمها المهرجان تقديرا لإسهاماته في مجال موسيقى الجاز لأكثر من 30 عاماً. ويتم تكريم مجدي بغدادي في حفل افتتاح المهرجان يوم الخميس 28 أكتوبر على مسرح قاعة إيوارت بمركز التحرير الثقافي – الجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث يشارك بالعزف كضيف شرف مع مجموعة ICX للجاز من الولايات المتحدة خلال عرضهم في حفل افتتاح المهرجان.

مجدى بغدادى موسيقى مصرى تخرج في كونسرفتوار القاهرة سنة 1982 وحصل على دبلوم العزف على آلة الترومبيت بدرجة إمتياز ودرجة الدكتوراة من المدرسة العليا للموسيقى والإنتاج الفنى بألمانيا، ومن سنة 1990 يعمل أستاذا لآلة الترومبيت بكونسرفتوار القاهرة. حصل بغدادي على بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى عام 1981، بتقدير ممتاز، ثم الدكتوراه من فرانكفورت بألمانيا. ثم عمل معيدًا بالمعهد العالي للموسيقى، ومدرسًا بالمعهد نفسه، ثم أستاذًا مساعدًا وأسند إليه القيام برئاسة قسم آلات النفخ والإيقاع بالكونسرفتوار، وعمل وكيلًا للمعهد العالي للموسيقى، ومقرر اللجنه العلميه الدائمة بالكونسرفتوار.

حصل بغدادي على منحة دراسية في الخارج من الحكومة المصرية عام 1985 حتى 1990، للحصول على الدكتوراه، حيث تمكن من التوسع في دراسته الموسيقية في المدرسة العليا للموسيقى بمدينة فرانكفورت بألمانيا. درس مجدي بغدادي قيادة أوركسترا النفخ والإيقاع بإنجلترا، وخلال فترة دراسته، قدم العديد من الحفلات كعازف صولو، بمصاحبة أوركسترا الكونسرفتوار، وأيضًا ريسيتالات بجميع المراكز الثقافية الأجنبية بمصر، كما كان يقوم بالعزف بأوركسترا الكونسرفتوار كعازف أول لآلة الترومبيت بعد ثاني عام له بالإلتحاق بالمعهد وحتى تخرجه عام 1982. كما شارك في العديد من الحفلات كصوليست مع أوركسترا القاهرة السيمفوني، وأوركسترا الهناجر، وأوركسترا الحجرة المصري، ومع فرق موسيقى الحجرة بالمراكز الثقافية المختلفة، وشغل منصب عازف الترومبيت الأول بأوركسترا القاهرة السيمفوني في عام 1983 حتى عام 1997، وتم تكليفه بقيادة أوركسترا النفخ والإيقاع بالكونسرفتوار في عام 1997 حتى 2003، والذي اهتم فيه بالتوسع في تقديم برامج غير مسبوقة، والتنوع بتقديم القوالب الحديثة والمؤلفات التي كتبت خصيصًا لهذا الأوركسترا، ما أدى إلى الارتقاء بالمستوى العام في الأداء، وأتاح الفرصة للطلاب المتميزين في قسم آلات النفخ للعزف مع الأوركسترا كصوليست بأعمال لم يسبق تقديمها في مصر، وقاد أوركسترا النفخ بمهرجان بلفور بفرنسا، وعقد دورة تدريبية مكثفة بمملكة البحرين لآلة الترومبيت.

لمجدي بغدادي كذلك العديد من التسجيلات في مجال الموسيقى التصويرية كعازف صولو للأفلام المصرية التي حازت جوائز مهرجانات مصرية وعربية. وأسس فرقته بغدادي باند سنة 1996 التي تعد من الفرق المصرية المميزة في تقديم الموسيقى الغربية بأسلوب البيج باند جاز، وتضم مجموعة من أمهر العازفين المصريين.

شغل الدكتورمجدي بغدادي عدة مناصب بالمعهد العالى للكونسيرفتوار بأكاديمية الفنون، كما شغل منصب رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه.

ومن المعروف أن مهرجان القاهرة الدولي للجاز قام بتكريم العديد من رموز ال فن في مصر والعالم العربي. فقد كرم المهرجان الفنان الراحل صلاح رجب كرائد لموسيقى الجاز في مصر في أول دورة للمهرجان كما كرم الفنان يحيي خليل وزياد الرحباني وعمر خيرت والموسيقار الأسباني كارليس بنافنت، ووزير الثقافة البرازيلي الأسبق الفنان جيلبرتو جيل والفنان عامر بركات وهاني الأزهري عضو فرقة المصريين.

أضف تعليق

مصر تبهر العالم

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

إعلان دار المعارف