وزير التعليم العالى يستعرض تقريرا حول المشروعات البحثية للصناعات الغذائية

وزير التعليم العالى يستعرض تقريرا حول المشروعات البحثية للصناعات الغذائية وزير التعليم العالي والبحث العلمي

مصر28-10-2021 | 13:53

أ ش أ

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدمًا من الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا حول المشروعات البحثية للصناعات الغذائية، والتي تم عرضها ضمن فعاليات المنتدى الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمى، الذى نظمته الأكاديمية مؤخرا .

وأشار التقرير إلى أن مشروعات الصناعات الغذائية تضمنت عدة مجالات هى مشروعات حول منتجات غذائية مبتكرة، وموسوعة الأغذية الشعبية، وسلالات جديدة من الأرز، ومنتجات ألبان الإبل واللحوم، والعيادة الزراعية الذكية.

وأوضح أن مشروع تحالف الصناعات الغذائية الزراعية نفذته جامعة الإسكندرية بهدف تعميق التصنيع المحلى والابتكار فى تكنولوجيا ومنتجات الصناعات الغذائية الزراعية، وإنتاج مواد حافظة طبيعية من مكونات محلية، وتطوير وإنتاج أغذية وظيفية مصرية من مكونات محلية، وإعادة تدوير وإدارة المخلفات الناتجة من الصناعات الغذائية الزراعية.

ولفت إلى أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع جامعات عين شمس، كفر الشيخ، دمنهور، قناة السويس، وكذلك المركز القومي للبحوث، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيزيس لتصنيع المواد الغذائية، ومركز تحديث الصناعة، والشركة الدولية للتجارة والتسويق، والجمعية المصرية للزراعة الحيوية، وجمعية مستثمرى محافظة البحيرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأشار إلى أن أهم منتجات هذا المشروع هى الإنيولين، والملونات الطبيعية، والبكتين الغذائي، موضحًا أن الميزة التنافسية للمنتج هو إنخفاض تكلفة الإنتاج، وذو جودة عالية بمواصفات عالمية.

ونوه إلى أن مشروع توثيق الأغذية المصرية (موسوعة الأغذية)، والذي نفذه المركز القومي للبحوث، والرئيس الأسبق لشعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية وعضو اللجنة الوطنية للتغذية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، يعد أول عمل أكاديمي يتناول توثيق الأغذية المصرية الشعبية من اتجاهات متعددة، حيث يتضمن الجزء الأول منه الخبز والمخبوزات، لافتا إلى أن أهم العملاء المستهدفين من المشروع كافة الجهات المعنية بالأغذية.

وأوضح أن المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، والذي نفذه معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية يتميز بالإنتاجية والجودة العالية للأصناف الهجين والسوبر، بحيث يستفيد منه المزارعين والمنتجين، والمستهلكين سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وعرض التقرير مشروع الحملة القومية للنهوض بإنتاجية الإبل، والممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ونفذه مركز بحوث الصحراء الذي يتميز بأن مزارعها لا تحتاج لتجهيزات خاصة للتكيف على الظروف المناخية القاسية والتغيرات المناخية الحالية، فالإبل يمكن أن تعيش على شرب المياه المالحة، وتعد منتجات الألبان واللحوم والجلود المنتجة من الإبل فريدة من نوعها وليس لها منافس فى السوق المصرى سوى المنتجات المشابهة لها من الأبقار.

وتناول التقرير مشروع العيادة الزراعية الذكية (منصة المزارع المصرى الإلكترونية للمستقبل)، والذي نفذه مركز البحوث الزراعية بالشراكة مع جامعة النيل الأهلية، ويهدف إلى توفير حلول فورية للمشاكل الزراعية عن طريق تطوير ورقمنة الإرشاد الزراعي والإرشاد البيطري باستخدام التقنيات الحديثة في الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق وتقنيات البيانات الضخمة، وهو يعد المنتج الأول من نوعه على مستوى مصر ويستفيد منه صغار المزارعين ومربي الحيوانات بشكل أساسي، بالإضافة إلى الهيئات الحكومية والبحثية ومصممو الحلول التكنو- زراعية.

أضف تعليق