جون كيرى: تغير المناخ خطر وجودي

جون كيرى: تغير المناخ خطر وجوديجون كيرى

عرب وعالم28-10-2021 | 14:31

روضة فؤاد

قال المبعوث الأمريكي الخاص بالمناخ، جون كيري، إن التغير المناخي يمثل "تهديدا وجوديا" لكوكب الأرض، مؤكدا أن مواجهة هذه الأزمة هو الخيار الوحيد.


وفي خطاب ألقاه بكلية لندن للاقتصاد، الخميس، قال كيري "لسنا بحاجة إلى العلماء ليخبرونا ماذا سيحصل؛ لأننا نشهد ذلك بأعيننا. في بريطانيا أطلق الإنذار الأول بارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة خلال يونيو ... والفيضانات دمرت مناطق في ألمانيا، وحرائق الغابات الاستوائية مستمرة سنويا في الولايات المتحدة".


يأتي ذلك قبل أيام من انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو باسكتلندا بمشاركة حوالى 200 رئيس وممثل لدول العالم، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وأضاف كيري: "الكوكب في أقل نقطة مستقرة منذ سنوات والأشخاص يموتون بسبب ظاهرة أزمة تغير المناخ.. دعوني أكون واضحا لا أحد يبالغ عندما يقول إن هذا تهديد وجودي"، مؤكدا على أهمية تسريع الجهود لمكافحة تغير المناخ "الآن".


وتابع خلال كلمته: "الآن.. الآن.. يجب علينا تسريع جهودنا بشكل كبير. هذا ليس قراري أو قرار الرئيس بايدن أو أي سياسي آخر. إنه قرار العلم. الأمر لا يتعلق بالأيديولوجيا، بل بالرياضيات والفيزياء".


وأوضح أن الذوبان الجليدي له آثار خطيرة ومدمرة في جميع أنحاء العالم من خلال ارتفاع مستوى المياه، مما يهدد بانهيار الاقتصادات وعدم الاستقرار في معظم الدول.


ويلتقي قادة العالم في جلاسكو اعتبارا من 31 أكتوبر لإجراء محادثات غاية في الأهمية بشأن المناخ تشكل "الفرصة الكبيرة الأخيرة للتحكم مجددا" بمجريات المناخ، على ما يقول منظمو مؤتمر كوب26 الذي تنظمه الأمم المتحدة.


وتهدف القمة، التي تستمر حتى 12 نوفمبر، في التوصل إلى التزامات تجعل من الممكن الاستمرار في حصر الاحترار المناخي بنحو 1.5 درجة مئوية.


والاثنين، أصدرت الأمم المتحدة بيانا حذرت فيه من ارتفاع معدل تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري، الذي بلغ مستويات قياسية العام الماضي. وأشار البيان إلى أن غابات الأمازون بصدد خسارة قدرتها على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وأن جزءا منها تحول "إلى مصدر للكربون".

أضف تعليق