الصين تطالب أمريكا بالخلى عن عقلية الحرب الباردة

الصين تطالب أمريكا بالخلى عن عقلية الحرب الباردةصورة أرشيفية

عرب وعالم28-10-2021 | 21:11

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إن بكين تدعو الولايات المتحدة إلى التخلى عن عقلية الحرب الباردة والتوقف عن تخيل بكين على أنها "عدو".


وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، قارن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلى، تجربة الصين الأخيرة لصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت بـ"لحظة سبوتنيك" عندما أطلق الاتحاد السوفييتى أول قمر صناعى فى العالم عام 1957.


فى وقت لاحق، وعند تعليقها على هذه التصريحات، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى، إن واشنطن قلقة من التحديث العسكرى لبكين وتعتبره تهديدا للاستقرار الإقليمى، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".


من جانبه، قال وانج وين ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية فى مؤتمر صحفى: "نحث الولايات المتحدة على التوقف عن إثارة القضايا تجاه الصين، أو تصورها كعدو خيالى، والتخلى عن عقلية الحرب الباردة الصفرية، والنظر إلى الدفاع الوطنى الصينىى والتنمية العسكرية فى ضوء موضوعى وعقلانى".


وأضاف وانج أنه يتعين على واشنطن بذل جهود أكبر لتعزيز الثقة والتعاون المتبادلين بين الصين والولايات المتحدة، وكذلك الحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية فى جميع أنحاء العالم.


وفى الأسبوع الماضى، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن الصين أجرت اختبارين لأسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، فى 27 يوليو و13 أغسطس على التوالى.


ورفضت بكين التقارير الصحيفة عن تجربة صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت بقدرة نووية فى أغسطس، والذى قيل إنه أخطأ هدفه لكن أذهل المخابرات الأمريكية وفاجأهم، ووصفت الواقعة بأنها تجربة روتينية لمركبة فضائية.

أضف تعليق