وكالة استخبارات أمريكية تعتبر فيروس كورونا ذا منشأ مخبرى

وكالة استخبارات أمريكية تعتبر فيروس كورونا ذا منشأ مخبرىكورونا - أرشيفية

عرب وعالم29-10-2021 | 22:56

أشار تقرير وزعه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية إلى أن إحدى وكالات المخابرات الأمريكية تعتقد أن فيروس "كوفيد -19" نشأ من مختبر معهد "ووهان" لعلم الفيروسات.


وقال التقرير: "يعتقد أحد عناصر مجتمع الاستخبارات بثقة معتدلة أن "كوفيد 19" كان على الأرجح نتيجة حادثة معملية شارك فيها باحثون من معهد ووهان ل علم الفيروسات أو باحثون آخرون".


ويشير التقرير إلى أن وكالتين استخباريتين تؤكدان أنه "لا توجد بيانات كافية لاتخاذ قرار إيجابى لصالح إحدى الروايات".


وكانت مصادر صينية قد أشارت إلى أن بكين تعمل على اختبار عشرات الآلاف من عينات بنك الدم من مدينة ووهان كجزء من تحقيق فى أصول كوفيد-19، وفقًا لمسئول صينى. وتأتى هذه الخطوة وسط دعوات متزايدة للشفافية بشأن ظهور الفيروس.


وتم تحديد المخزن الذى يضم ما يصل إلى 200000 عينة، فى فبراير من هذا العام، بما فى ذلك تلك الموجودة فى الأشهر الأخيرة من عام 2019، من قبل لجنة محققى منظمة الصحة العالمية كمصدر محتمل للمعلومات الرئيسية التى يمكن أن تساعد فى تحديد متى وأين انتقل الفيروس إلى البشر لأول مرة، حسبما نشرت شبكة "سى إن إن".


ويتم الاحتفاظ بالعينات فى مركز الدم فى ووهان، ويُعتقد أنها تمتد لعام 2019، وتوفر عينات لأنسجة فى الوقت الفعلى من شريحة واسعة من السكان فى المدينة الصينية.


وقال مسئولون صينيون إن عينات بنك الدم تم الاحتفاظ بها لمدة عامين، فى حالة الحاجة إليها كدليل فى أى دعاوى قضائية تتعلق بالتبرع بالدم، وستنتهى قريباً فترة الانتظار التى ستبلغ عامين قريبا.


وقال يانتشونج هوانج، كبير عضو مجلس العلاقات الخارجية فى منظمة الصحة العالمية: "هذا يوفر أقرب ما رأيناه فى العالم من عينات فى الوقت الفعلى لمساعدتنا على فهم توقيت حدوث تفشى المرض".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2