تصريحات نارية.. عمرو أديب يفتح النيران على «قرداحي» بعد تصريحاته عن اليمن

تصريحات نارية.. عمرو أديب يفتح النيران على «قرداحي» بعد تصريحاته عن اليمنعمرو أديب

ثقافة وفنون30-10-2021 | 13:11

أثارت تصريحات الإعلامي «جورج قرداحي»، بعد تصريحاته عن موقف السعودية والإمارات من أزمة اليمن، والتي دافع فيها عن الحوثيين، وموقفه من حرب اليمن واعتبارها حربا عبثية ويجب إيقافها، حالة من السخط والغضب العام.

أبرز تصريحات الإعلامي «عمرو اديب»:

ومن جانبه، فقد هاجم الإعلامي عمرو أديب، تصريحات وزير الإعلام ، جورج قرداحي، بشأن هذه التصريحات، وأضاف خلال برنامجه "الحكاية"، موجها حديثه لجورج قرداحي: "كنت تعمل في واحدة من أكبر المؤسسات الإعلامية السعودية، فإذا كنت ترى أن السعوديين ظالمون ويقتلون أهل اليمن، ليه بتحط إيدك في إيدهم، اللي بيمسك العصاية من النص عايز يرقص".

وأضاف: "عندي سؤال لجورج.. هل كنت بتنصب على السعوديين؟ اشتغلت ليه معاهم؟ عايز إيه من السعودية والإمارات؟


"اللي عملك يا جورج الإعلام السعودي، إنت مين فيهم، متبقاش منافق ونصاب يا جورج".


وأكمل الإعلامي المصري قائلا: "يا جورج السعودية اتغيرت السعودية تغضب وتتحدث، والمملكة كلها في حالة غضب، محدش هيسامحك، والمسامح مش كريم معاك، استقيل يا جورج".

واستطرد: "جورج يحاول إرضاء فصيل مش بيرضي بلده، ربنا يكون في عون الشعب اللبناني، وركز في مشاكل بلدك أحسن".

تصريحات مثيرة لجورج قرداحي:

جدير بالذكر، ان وزير الإعلام اللبناني، «جورج قرداحي»، قد أثار جدلا وسخطا واسعا، وذلك بعد حواره في برنامج «برلمان الشعب»، بعد تصريحاته عن موقف السعودية والإمارات من أزمة اليمن، والتي دافع فيها عن الحوثيين.


رأي « قرداحي» عن موقف السعودية والإمارات من أزمة اليمن:

وعند سؤاله: "هل تتمنون حصول انقلاب عسكري في لبنان؟"، فقال: "يا ريت"، مطالبًا بانقلاب عسكري مؤقت، لمدة 5 سنوات لتنظيم الأمور والدفاع عن حقوق الناس،

وعند سؤاله عن موقفه مما يحدث في اليمن قال:
"شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف، والسعودية والإمارات تعتديان، والحوثيين يمارسون الدفاع عن النفس مما أدى لتعرضه للوم واستنكار شديد، لما لها من آثار سلبية لعلاقات لبنان مع دول الخليج وخصوصًا مع المملكة العربية السعودية.


تعليق رئيس وزراء لبنان على أزمة قرداحي:


ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء اللبناني «نجيب مقاتي»، رفضه التام لتصريحات جورج قرداحي عن موقف السعودية والإمارات من أزمة اليمن، والتي دافع فيها عن الحوثيين.


وأضاف أن لبنان متمسكة بالروابط العربية، مؤكدا إدانته لأي تدخل في الشئون السعودية الداخلية من أي جهة.


وزير الخارجية اليمني، وتعليقه على أزمة «جورج قرداحي»

وفي الجانب الآخر، أصدر وزير الخارجية اليمني، «أحمد بن مبارك»، توجيهات إلى السفير اليمني لدى بيروت، عبد الله الدعيس، بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار، بشأن تصريحات قرداحي، وتوجه الدعيس، إلى وزارة الخارجية اللبنانية، لتقديم احتجاج رسمي على ما صدر عن وزير الإعلام اللبنانى.

وعليه، صرح السفير اليمني لدى بيروت، باستنكار بلاده لتصريحات جورج قرداحى، قائلا: "تصريحات جورج قرداحى، بالأمس، زادت الطين بلّة، إذ لم يقدّم أي اعتذار بل أكّد على ما أدلى به".

كما صرح وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، أن تصريحات جورج قرداحى، تعد خروجًا عن الموقف اللبناني الواضح تجاه ‫اليمن، وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والدولية ذات الصلة.

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج ورأيه في أزمة «جورج قرداحي»

عبر نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، عن رفضه التام لتصريحات جورج قرداحى، حول حرب اليمن، مطالبا إياه بالاعتذار.


وأشار إلى أن تصريحاته تعكس فهما قاصرا وقراءة سطحية للأحداث في اليمن"، مستنكرا تعرض قرداحى، لكل من المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، خلال حديثه، واتهامه إياهم بالاعتداء على اليمن، في الوقت الذي يعمل التحالف العربي لدعم الشرعية على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية في سبتمبر .2014.


كما أثارت تصريحاته غضباً سعودياً واسعاً، حتى إن الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد، علق عليها بتغريدة كتبها في حسابه على “تويتر”، قال فيها موجهاً الحديث لـ “قرداحي”:

“صرحت أنك لم تقصد الإساءة للسعودية والإمارات

- هل تظننا حمقى

- هل أنت أحمق

- هل تصدق أنك وزير

- هل تعتقد أنك ذكي”.


وأضاف: “بإمكانك الاستعانة بجمهور الضاحية أو الاتصال بصديق من التيار الحر بانتظار جوابك النهائي.


أول تعليق من جورج قرداحي حول أزمته :


في المقابل، برر جورج قرداحي، تصريحاته السابقة، مؤكدا أنه لم يقصد بأي شكل من الأشكال الإساءة إلى السعودية، والإمارات، قائلا: أكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء"، وأوضح عبر سلسلة تغريدات على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر.

وقال: "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آتيت لقمع الإعلام، وما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، كان عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن ولكن محبة بالسعودية والإمارات".

«قرداحي» يرفض الاعتذار والاستقالة بعد تصريحاته:

رفض وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، الاستقالة من منصبه بعد تصريحاته عن حرب اليمن والتي أثارت ردود فعل دولية ومحلية، قائلا: "لن أعتذر ولم أتهجم على أحد، وأنا ضد الحرب العبثية".

وقال قرداحي، خلال مشاركته في اجتماع المجلس الوطني للإعلام إنه "لا يجوز أن يكون هناك من يملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة أو عدمه"، مؤكدا أن هناك "أحد الوزراء طالبه بالاستقالة".

وأضاف "إنني جزء من حكومة متكاملة ولا يمكنني اتخاذ قرار وحدي على الرغم من أنني لست طامحا وراء المناصب وأضع مصلحة لبنان فوق كل المصالح"، مشيرا إلى أن تصريحاته عن حرب اليمن لم يكن طرفًا فيها.
وأكد أنه ملتزم بالبيان الوزاري ولم يهاجم يوما السعودية والإمارات ولا ينكر جميل المملكة، قائلا: "لم أخطئ بحق أحد كي أعتذر.. ولا يجوز أن يكون هناك من يملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة من عدمه. "

وتابع: "لا يجوز أن نظل في لبنان عرضة للابتزاز لا من دول ولا سفراء ولا أفراد"، متسائلاً: "كيف يملون علينا من يبقى في الحكومة ومن لا يبقى، ألسنا دولة ذات سيادة؟".

وأضاف: "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما". وختم: "عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من ‎السعودية والإمارات".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2