بث مباشر.. افتتاح مهرجان قرطاج السينمائي

بث مباشر.. افتتاح مهرجان قرطاج السينمائيأيام قرطاج

ثقافة وفنون30-10-2021 | 21:18

تقدم بوابة دار المعارف بثا مباشرا لمتابعى موقعها الالكترونى لانطلاق فعاليات مهرجان قرطاج السينمائية في نسختها الـ32، والتي تنطلق خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 6 نوفمبر المقبل، بالعاصمة التونسية.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم الممثلة المصرية نيللي كريم، عن مجمل أعمالها السينمائية؛ كما سيتم تكريم المنتج اللبناني صادق الصباح، تقديرًا لجهوده في مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

ويستضيف مهرجان قرطاج السينمائى فيلم “أميرة” للمخرج محمد دياب، والذي شهد عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي وعرضه العربي الأول بمهرجان الجونة السينمائي، وأيضًا الفيلم المصري “ريش” للمخرج عمر الزهيري، الحائز على جائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي.

ويشارك الفيلم المصري “خديجة” ضمن عروض قسم الأفلام القصيرة، وتدور أحداثه حول خديجة أم شابة في الـ18 من عمرها، تعيش بمفردها مع طفلها حديث الولادة، بعد أن غادر زوجها للعمل في مدينة نائية، وفي أحدى الأيام تذهب للتجوّل في شوارع القاهرة الصاخبة للقيام ببعض الزيارات ولكن تُشعر بعدم الارتياح وسط الاجواء المحيطة.

واختير الفيلم التشادي “lingui ” للمخرج محمد صالح هارون، لافتتاح فعاليات المهرجان؛ وتدور أحداثه حول شخصية أمينة، وهى إمرأة مسلمة متدينة، تعيش مع ابنتها ماريا البالغة من العمر 15 عامًا. عندما تعلم أمينة أن ماريا حامل وتريد إجهاض الطفل ، فإنهن يواجهن موقفًا مستحيلًا في بلد يُدان فيه الإجهاض قانونًا وأخلاقيًا. وأثار الفيلم حالة من الجدل الواسع عقب عرضه العالمي الأول بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74، حيث حاز على تعاطف الجمهور خاصة وأنه يتعرض لتابوه محرم نادرًا ما تحاول السينما الإفريقية الإقتراب منه وطرحه أمام المجتمع.

وتلقت إدارة مهرجان قرطاج السينمائي هذا العام 750 فيلما عربيا وافريقيا طويلا وقصيرا للتسجيل في مسابقات المهرجان، ووقع الاختيار على 56 فيلما، منها 12 فيلم روائي طويل و13 فيلما وثائقيا و21 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام ضمن مسابقة السينما الواعدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2