باكورة مشروع «غاف».. الشارقة للكتاب يحتضن أعمال الإماراتي عبد العزيز جاسم

باكورة مشروع «غاف».. الشارقة للكتاب يحتضن أعمال الإماراتي عبد العزيز جاسمالغلاف

ثقافة وفنون3-11-2021 | 10:42

تجربة شعرية وإنسانية رهيفة صاغها الشاعر الإماراتي الكبير عبد العزيز جاسم، عبر سنواتٍ طويلة من الارتحال والاغتراب والقلق الوجودي والمعاناة الإنسانية، شهدت نضج التجربة وانصهارها بين الذاتي والموضوعي لتستوي في واحدةٍ من أنضج وأرهف إبداعات الشعر العربي المعاصر في العقود الثلاثة الأخيرة.

عن مكتبة ومنشورات غاف الإماراتية؛ صدرت الطبعة الثانية من الأعمال الكاملة للشاعر الإماراتي الكبير عبد العزيز جاسم في حلّة أنيقة؛ تضم ثلاثة دواوين شعرية صدرت للشاعر؛ وهي «آلام طويلة كظلال القطارات»، و«افتح تابوتك وطر»، و«لا لزوم لي».

وتتراوح القصائد المتسمة بألقِ الصدق الفني وغنى التجربة، بين النص القصير المكثف، والقصائد الطويلة ذات النفس الملحمي والقلق الوجودي الذي عاشه الشاعر، واستلهمه من تجربته الحياتية العميقة، وتأملات رحلاته بين مدن العالم من الثمانينيات وحتى 2021.

يأتي صدور «الأعمال الشعرية الكاملة لعبد العزيز جاسم» باكورة المشروع الثقافي البازغ لـ "غاف" للأدب الإماراتي، ويشتمل الكتاب على مقدمة للشاعر والمترجم والأكاديمي العراقي كاظم جهاد، وملحق خاص يحوي حوارًا ورؤية نقدية مع الشاعر، وسيكون المنجز الذي جاءت طبعته بمقاسات عصرية (21,5- 14,5) ورسم لوحة غلافه حازم أبو طويلة، مستخدما خطوط محمد النبهان متوفرًا بمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يستهل فعالياته الحافلة، اليوم الأربعاء.

من جانبه، قال كاظم جهاد في مقدمته عن الكتاب: إنَّ أهمّية تجربة عبد العزيز جاسم، في قصيدة النثر العربية. ترجع إلى أنه جمع بنجاحٍ مؤكّد في كلّ قصيدة من قصائده، خيوط معاينة وجودية وانهمام إنسانيّ شامل وشغف باليوميّ، وانخطاف بالرؤيا القاصية والمعاينات الممضّة، وتغمّد هذا كلّه بعنايةٍ فائقة بالشكل الشعريّ ومتانة الإيقاع وجدّة الصّور، فجاء كلامه نشيداً شعرياً متماسكاً ومفاجئاً، ثريّاً وشديد الكثافة في كلّ صفحاته.

فيما قال الروائي والشاعر اللبناني عبده وازن: الشاعر الإماراتي عبدالعزيز جاسم تجربة فريدة، ومساره الشعري استهله بدءًا من الثمانينيات. فهو أحد أبرز الأسماء في الحركة الشعرية الإماراتية، والعربية الجديدة. وما يميّز هذا الشاعر، شخصًا وتجربة، هو العيش الحر للشعر والكتابة المفتوحة على الحياة ومصادفاتها، وقد تكون الخطوة التي أنجزها في جمع أعماله الشعريَّة بادرة مهمة تعيده إلى المشهد الشعري العربي الراهن الذي يعد هو واحدًا من أركانه الرئيسية.

أما أنطونيو ذومنغيز راي؛ أستاذ الفيلولوجيا، ومدير مجلة "سيرتا" الإسبانية، فيقول: الشاعر عبد العزيز جاسم، أحد أبرز شعراء الحداثة العربية، وأكثر من يُعبِّر عن الشِّعر والتفكير الشعري.

وتأمل منشورات "غاف" -التي أصدرت الكتاب- أن تكون نافذة مثابرة إلى الكلمة الإمارتية وكاتبها، وشاهدًا على ما كُتب لحفظ تراثه الأدبي. ودليل الباحثين عن طاقة الجمال في الصورة والكلمة، وتناغم الماضي مع الحاضر لمواجهة المستقبل، من خلال كل ما ستقدمه مكتبة "غاف" من حروفيات كتابية، تقترب كثيرًا من ثنائية الإبداع والتفرد.

كما تسعى إلى إطلاق العديد من المبادرات على صعيد الكتابة، وملامسة المنتج الأدبي الشبابي والإبداعي لعددٍ من الرموز والأصوات الشعرية والسردية على شكل متساوٍ لصناعة جسر من المعرفة والجذب بين مختلف الأجيال الأدبية التي حققت بصمة واضحة في المشهد الثقافي الإماراتي والعربي.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2