الرى: قروض ميسرة بدون فوائد للفدان المحول للرى بالتنقيط والرش.. تفاصيل

الرى: قروض ميسرة بدون فوائد للفدان المحول للرى بالتنقيط والرش.. تفاصيلوزير الري

مصر7-11-2021 | 12:32

قال المهندس شحته إبراهيم مساعد الوزير للمشروعات الكبرى بوزارة الموارد المائية والرى، إن الدولة تنتهج سياسات للحفاظ على كل نقطة مياه، وهناك مشروعات لترشيد استهلاك المياه مثل تأهيل الترع والمساقى وتنتهى للتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث وتعديل ثقافة المواطن من الإسراف فى المياه .

وأضاف إبراهيم فى أن الدولة تقدم مبادرة من البنك المركزى للمزارع عن طريق تقديم قروض ميسرة من البنوك الوطنية، بدون فوائد لمده عشرة سنوات بضمان وزارة المالية لتشجيع المزارع من الرى بالغمر الى الرى الحديث .

أوضح إبراهيم، أن هناك فترة سداد لهذه الفروض على مدار10سنوات، وفترة سماح للمزارع، وعلى حسب أسلوب الرى سواء كان بالرش أو بالتنقيط يقدم البنك القرض بنحو 15 ألف جنيه للفدان في حال التحول من الرى بالغمر للرى بالتنقيط، و20 الف لمن يحول من الرى بالغمر للرى بالرش.

وتابع إبراهيم، أن وزارة الرى أو الزراعة المسئولتان عن تقديم الدعم الفنى للمواطن من خلال تصميم الشبكة، ومتابعة التنفيذ.

وأشار إبراهيم، إلى أن هناك خطة للأراضى المستهدف تحويلها من الرى بالغمر إلى الرى الحديث بمساحة ٣.٧ مليون فدان فى الأراضى القديمة بالدلتا سيتم تحويلها.

ولفت إبراهيم، إلى أن هناك مزارعين حصلوا على القروض فى مساحات صغيرة، لكن حاليا على مساحات كبيرة، ففى السابق كان هناك مبادرة يتم من خلالها منح المواطن 5 آلاف جنيه للفدان لشراء خامات وتركيب شبكة الرى الحديث، ويقوم بسدادها على مدار 5 سنوات بدون فائدة ، حاليا الأمر أصبح أشمل وأعم على مستوى الدولة وهناك خطة كبيرة تصل تكلفتها الى حوالي ٦٠ مليار جنيه.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2