وزير النقل: مد الخط الأول للمترو من المرج حتى شبين القناطر

وزير النقل: مد الخط الأول للمترو من المرج حتى شبين القناطرجانب من اللقاء

مصر8-11-2021 | 19:35

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل توقيع اتفاقية عقد إعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث (23) قطار للخط الأول لمترو الأنفاق مع شركة كاف الإسبانية.

وقد قام بالتوقيع من الجانب المصـرى المهندس عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب الشركة الإسبانية أوروتزى مونتالفو الرئيس التنفيذي لشركة CAF الإسبانية.

وأكد وزير النقل أن القيادة السياسية وجهت بالتطوير الشامل للخطين الأول والثانى ل مترو الأنفاق لمواكبة الطفرة التى تتم حالياً فى وسائل الجر الكهربائى "النقل الأخضر" الصديق للبيئة.

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير أن وزارة النقل وضعت خطة لتطوير الخطين الأول والثانى للمترو للحفاظ على الأصول وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وزيادة العمر الافتراضي "أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم وكذلك الوحدات المتحركة" حيث تم تشغيلهم منذ وقت كبير وتقادمت بهم نظم التحكم والتشغيل وأصبح هناك العديد من الصعوبات فى توفير قطع الغيار اللازمة.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير إلى أن الوزارة تهدف حالياً إلى مد الخط الأول من المرج الجديدة وحتى شبين القناطر بطول 19كم تقريباً حيث سيتم تحويل خط سكك حديد 23 يوليو / شبين القناطر إلى مترو، لذا فقد تم التعاقد مع شركة كاف الإسبانية لإعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث (23) قطارًا للخط الأول لمترو الأنفاق بقيمة 185 مليون يورو (477.4 مليون جنيه مصري + 158.9 مليون يورو)، حيث ستقوم الشركة بتوفير التمويل اللازم للمشروع من خلال قرض ميسر من الحكومة الإسبانية بقيمة تصل إلى 200 مليون يورو (فترة سماح 15 سنة، فترة سداد 40 سنة، سعر الفائدة 0.01%) مضيفًا أن الشركة الإسبانية ستتعاون مع شركة متسوبيشى اليابانية في أعمال التطوير، حيث إنها الشركة المصنعة للقطارات والتى تمتلك تكنولوجيا نظم التحكم والقيادة الخاصة بهم.

وأشار وزير النقل إلى أن الهدف من خطة تطوير الخطوط العاملة هو تحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصرى والمحافظة على الوقت والجهد، حيث سيتم خفض زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لاستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب وتقليل الزحام على الأرصفة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2