بروتوكول تعاون بين بحوث الإلكترونيات ووزارة الاتصالات ومركز سيدارى

بروتوكول تعاون بين بحوث الإلكترونيات ووزارة الاتصالات ومركز سيدارىجانب من اللقاء

وقع معهد بحوث الإلكترونيات بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (سيدارى) لبناء القدرات اللازمة للتعامل الآمن مع الأجزاء الكهربائية والإلكترونية منتهية الصلاحية وإعادة استخدامها مرة أخرى.

وقالت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم القائم بعمل رئيس المعهد، في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن، إن هذا التعاون يسهم في فتح فرص عمل للشباب وتوفير تكلفة استيراد الأجهزة الجديدة، وذلك من خلال إعداد منهج علمي للتدريب على فك واختبار الأجزاء واستخدام المكونات التي تصلح للعمل لتجميع أجهزة يعاد استخدامها مرة اخري.

وأضافت أن التعاون يستهدف كذلك تدريب المتدربين على المنهج العلمي، الذي تم إعداده من قبل فريق عمل معهد بحوث الإلكترونيات، وتنفيذ برنامج لحاضنة ريادة الأعمال فى مجال الإدارة المتكاملة للنفايات الإلكترونية للتأهيل لإنشاء شركات للشباب في مجالات تدوير الأجهزة المستعملة والمنتهية الصلاحية.

وأشارت إلى أن توقيع البروتوكول يعتبر خطوة أولى لتنفيذ الأنشطة والأعمال التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الذي عقد فى شهر يوليو الماضى بين الأطراف الثلاثة، موضحة أن البروتوكول يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية الحالية للمعهد؛ لإنشاء معمل مركزي بحثي لاختبار مكونات النفايات الإلكترونية، وعمل الدراسات اللازمة لإعادة الاستفادة منها.

ولفتت إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قامت بالتعاون مع المعهد بوضع دراسة خارطة طريق لصناعة تدوير النفايات الإلكترونية - الاقتصاد الدائري -، بهدف إعداد دراسة شاملة عن صناعة الإلكترونيات في مصر، وطرق معالجة المخلفات الإلكترونية على مستوى مصر والدول العربية والإفريقية.

جدير بالذكر أنه وقع البروتوكول عن معهد بحوث الإلكترونيات الدكتورة شيرين محرم القائم بأعمال رئيس المعهد، وعن وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الدكتور خالد العطار نائب الوزير للميكنة والتحول الرقمي والتنمية الإدارية، وعن مركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (سيدارى) الدكتورة نادية مكرم عبيد المدير التنفيذي للمركز.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2