مهندسون يبتكرون روبوتات «نمل» للتغلب على العقبات

مهندسون يبتكرون روبوتات «نمل» للتغلب على العقباتصورة ارشيفية

يصمم المهندسون روبوتات "نمل" ثلاثية الأبعاد التي يمكنها المشي فوق الأوراق.

يعد النمل من بين أكثر المخلوقات كادحًا على وجه الأرض، لذلك من المناسب أن يبحث المهندسون عنهم كمصدر إلهام عند تصميم روبوتات صغيرة يمكنها التعاون في المهام المعقدة والمناورة عبر مناطق غير مستوية.

أنشأ المهندسون في جامعة نوتردام بالولايات المتحدة سربًا بسيطًا ولكن فعالًا من النمل "الآلي" الذي يبلغ طوله ستة بوصات والذي كان قادرًا على التغلب على العقبات والتضاريس بشكل فردي، والربط لتشكيل سلاسل أطول عندما لا يتمكنون من إنجاز مهمة بمفردهم.

وتم تجهيز كل "روبوت"بوحدة تحكم دقيقة وبطارية ليثيوم بوليمر، ولديهم أيضًا مستشعر إضاءة "LED" في المقدمة لتنبيه السرب ومستشعرات اللمس المغناطيسية في كلا الطرفين والتي من شأنها أن تسمح لهم بالارتباط ببعضهم البعض.

قالت "ياسمين أوزكان أيدين"، أستاذة الهندسة الكهربائية في جامعة نوتردام والتي عملت على الحشرات الروبوتية، إنها تعتقد أن أفضل استخدام لها سيكون في استكشاف الفضاء.

وأضافت أوزكان أيدين إن الحجم والوزن من الاعتبارات الخاصة بالسفر إلى الفضاء، مما يجعل هذه الأنواع من الأنظمة مثالية لذلك، "وليس هناك حد أقصى لحجم السرب، لذا يمكنك الاستمرار في الإضافة إليه حسب الحاجة."

وأكدت على أنه "يمكن للروبوتات ذات الأرجل أن تتنقل في البيئات الصعبة مثل التضاريس الوعرة والمساحات الضيقة ، كما أن استخدام الأطراف يوفر دعمًا فعالًا للجسم ، ويتيح القدرة على المناورة السريعة ويسهل عبور العوائق".

لكن يمكن أن تواجه هذه الآلات مشكلات في التنقل في البيئات الطبيعية، مما يقلل من الحركة والأداء.

يمكن أيضًا إعاقة الروبوتات ذات العجلات التي تُستخدم غالبًا في الفضاء بسبب التضاريس غير المستوية.

وقالت في البيان: "عندما يقوم النمل بجمع الأشياء أو نقلها، إذا واجه أحدهم عقبة تعمل المجموعة بشكل جماعي للتغلب على تلك العقبة". "إذا كانت هناك فجوة في المسار على سبيل المثال فسوف يشكلون جسراً حتى يتمكن النمل الآخر من السفر عبره."

ونتيجة لذلك ، يمكن للروبوتات اختبار وجود فجوات في المسار، وبناء جسر بأجسادها ؛ تحريك الأشياء بشكل فردي أو الاتصال لتحريك الأشياء بشكل جماعي في أنواع مختلفة من البيئات، لا تختلف عن النمل.

ويذكر أنه تم توجيه الروبوتات لاجتياز العشب والنشارة والأوراق والجوز.

أضف تعليق