من هى رئيسة تنزانيا التى تزور مصر اليوم؟

من هى رئيسة تنزانيا التى تزور مصر اليوم؟سامية حسن

عرب وعالم10-11-2021 | 15:48

تعد "سامية حسن" رئيسة جمهورية تنزانيا -التى تزور مصر حاليًا، واستقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى- أول سيدة مسلمة تتقلد المنصب فى بلادها ومنطقة شرق أفريقيا.

جاء صعود رئيسة تنزانيا إلى المنصب فى بلادها بشكل درامى ومفاجىء، فبعد وفاة الرئيس "جون ماجوفولي" فى مارس الماضى، حلت "حسن" نائبة الرئيس مكانه رئيسة للدولة.

وقد بدأت رئيسة تنزانيا مسيرتها السياسية عام 2000، عندما انتُخبت عضوًا في مجلس النواب الزنجباري عن مقعد خاص، ثم عينها الرئيس أماني كرومي وزيرة، حيث كانت الوزيرة الوحيدة في مجلس الوزراء.

وسبق أن تولت حقائب السياحة والتجارة والاستثمار وتشغيل الشباب وتنمية المرأة والطفل.

وفي 2014، عيّنها رئيس تنزانيا السابق جاكايا كيكويتي وزيرة دولة لشؤون الاتحاد. وفي نفس العام، تم انتخابها نائبة لرئيس الجمعية الدستورية المكلفة بصياغة دستور البلاد الجديد.

واختار المرشح الرئاسي للحزب الحاكم جون ماغوفولي سامية لتكون نائبته في الانتخابات العامة في 2015.

وقد ولدت "حسن" في يناير من عام 1960 في زنجبار، وتلقت المراحل الأولى من تعليمها في مدارس مختلفة. وبعد أن انتهت دراستها في معهد زنجبار للإدارة المالية والدراسات الإحصائية، الذي التحقت به في 1977، عملت في وزارة التخطيط والتنمية، كما التحقت في 1986 بمعهد إدارة التنمية بجامعة مزومبي، في تخصص الدراسات المتقدمة في الإدارة العامة.

وبعد دراسات مختلفة في تنزانيا، التحقت رئيسة تنزانيا الجديدة بالمعهد الوطني للإدارة العامة في لاهور بباكستان، قبل أن تنضم إلى معهد الإدارة للقادة، في حيدر أباد في الهند، في 1991.

ولاحقا، درست بجامعة مانشستر في لندن لمتابعة دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد. وفي 2004-2005، تقدمت لنيل درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية المجتمعية من خلال برنامج مشترك بين جامعة تنزانيا المفتوحة وجامعة جنوب نيو هامبشاير بالولايات المتحدة.

أما عن حياتها الخاصة، فقد تزوجت عام 1978 من حافظ أمير، الذي يُعرف بأنه أكاديمي في مجال الزراعة، لكنه أيضا ظل بعيدا عن الأنظار، ومنذ أن أصبحت سامية نائبة للرئيس لم يتم تصوير الاثنين معا.

ولديهما أربعة أبناء من بينهم موانو حافظ أمير وهو حاليا عضو في مجلس النواب في زنجبار.

أضف تعليق

إعلان آراك 2