ناسا تؤجل الهبوط البشرى على سطح القمر حتى عام 2025

ناسا تؤجل الهبوط البشرى على سطح القمر حتى عام 2025ناسا

علوم وتكنولوجيا10-11-2021 | 16:28

تعمل ناسا على تأجيل الموعد المستهدف لإعادة البشر إلى القمر، وتتطلع الآن إلى هبوط مأهول على سطح القمر في عام 2025 بدلاً من عام 2024 كما كان مخططًا في الأصل.

ناسا تلوم التأخير على الدعاوى القضائية الأخيرة بشأن العقود الخاصة بمركبة الهبوط القمرية التابعة للوكالة، بالإضافة إلى التغييرات في نطاق بعض برامج ناسا ووباء COVID-19.

تتطلع وكالة الفضاء إلى عودة الإنسان إلى القمر من خلال برنامجها الرائد، المسمى Artemis. كجزء من المبادرة ، تأمل ناسا أن تهبط أول امرأة وأول شخص ملون على سطح القمر هذا العقد بينما تعمل على اكتشاف طرق مستدامة للعيش والعمل على سطح القمر وفقا لما نقله موقع The verege.

ويعتمد Artemis على مجموعة معقدة من المركبات، بما في ذلك نظام الإطلاق الفضائي، أو SLS، وهو صاروخ جديد ضخم طورته وكالة ناسا على مدار العقد الماضي مصمم لإرسال الأشخاص إلى الفضاء السحيق وبالقرب من القمر داخل كبسولة طاقم جديدة تسمى Orion، في أبريل ، منحت وكالة ناسا أيضًا عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار لشركة سبيس إكس لتطوير مركبة ستارشيب التابعة للشركة لإنزال الناس برفق على سطح القمر.

تاريخ الهبوط في 2024 يرجع إلى إدارة الرئيس الأمريكي السابق ترامب ، التي أعادت توجيه ناسا أيضًا لإعادة البشر إلى القمر وابتكرت اسم برنامج أرتميس، في عام 2019 ، تحدى نائب الرئيس مايك بنس وكالة ناسا لتسريع جدولها الزمني لأرتميس وهبوط أول بشر على سطح القمر من أجل البرنامج في عام 2024. تلقى مثل هذا الهدف المبكر تدقيقًا شديدًا ، مع شك العديد من النقاد في أن ناسا يمكن أن تحدد التاريخ.

أولاً ، تم تأخير صاروخ SLS بشكل مستمر طوال حياته. كان من المقرر إطلاق الصاروخ لأول مرة في عام 2017 ، ومن المقرر حاليًا إطلاق الرحلة الأولى للصاروخ في فبراير 2022.

وفي الوقت نفسه لا يزال هناك الكثير من التقنيات التي تحتاجها ناسا لتحقيق الهبوط على سطح القمر ، ولا سيما بدلات الفضاء الجديدة التي سيرتديها رواد الفضاء على سطح القمر.

وعلى الرغم من هذه المشكلات، لم تلغ قيادة ناسا على الفور موعد الهبوط عندما تولت إدارة بايدن السلطة. قال مدير ناسا بيل نيلسون في يونيو: "الجدول الزمني هو 2024". لكن نيلسون وعد بتقديم تحديث للجدول الزمني لأرتميس قبل نهاية العام ، واعترفت ناسا أخيرًا اليوم بأن هدف 2024 لن يكون ممكنًا.

كانت ناسا تأمل في الأصل في منح عقود لشركتين لبناء مركبات بشرية على سطح القمر لتعزيز المنافسة ، ولديها أكثر من خيار واحد. قامت الوكالة بتضييق نطاق الاختيار إلى ثلاثة متسابقين نهائيين: SpaceX و Dynetics و Blue Origin التي يديرها جيف بيزوس. ولكن بعد تلقي تمويل أقل من المتوقع من الكونجرس ، منحت وكالة ناسا عقدًا واحدًا لشركة SpaceX ، مما دفع Blue Origin للاحتجاج ثم رفع دعوى قضائية على القرار في محكمة فيدرالية.

تقول ناسا إن هذا التقاضي لعب دورًا مهمًا في التأخير حتى عام 2025 ، لأنه منع وكالة الفضاء و SpaceX من العمل معًا في مشروع المسبار القمري.

قال بيل نيلسون خلال مؤتمر صحفي فى وقت سابق: "لقد فقدنا ما يقرب من سبعة أشهر في التقاضي ، وقد أدى ذلك بشكل صحيح إلى دفع أول هبوط بشري ، على الأرجح قبل عام 2025".


وغيرت وكالة ناسا مواعيد إطلاقها الأكبر في إطار برنامج Artemis. كان الإطلاق الأول هو Artemis I ، والذي قالت وكالة ناسا مؤخرًا إنه سيطير في وقت مبكر من العام المقبل. ستمثل تلك الرحلة بداية إطلاق SLS ، والتي ستحمل كبسولة Orion غير مأهولة حول القمر في رحلة تستغرق عدة أسابيع.

وأشار التقرير أنه عرض توضيحي كبير لإظهار أن المركبات آمنة وقادرة على حمل الأشخاص. الرحلة الرئيسية التالية هي Artemis II ، والتي ستكون مماثلة لكن مع وجود أشخاص على متنها.

أعلنت وكالة ناسا اليوم أن Artemis II لن يتم إطلاقه حتى مايو 2024 على أقرب تقدير. في الأصل كانت ناسا تأمل في أن تطير بها في عام 2023.

ويُفترض أن الهبوط على القمر سيحدث في وقت ما في عام 2025 على أقرب تقدير، أعلنت ناسا أيضًا اليوم أنه قد يكون هناك هبوط غير مأهول لـ Starship قبل هبوط واحد مع أشخاص على متنها.

ومع ذلك لم تقدم الوكالة تفاصيل حول كيفية عمل ذلك ، مشيرة إلى عدم وجود اتصال بين SpaceX و NASA أثناء التقاضي.
في غضون ذلك كان سبيس إكس يعمل بجد في بناء وتطوير نماذج ستارشيب الأولية في موقع الإطلاق في بوكا تشيكا ، تكساس ، حيث تعمل الشركة بشكل عاجل نحو أول رحلة تجريبية مدارية للمركبة.

إلى جانب تعديل الجداول الزمنية ، قالت ناسا أيضًا إنها ستقوم بتحديث تكاليف بعض برامج Artemis ، ولا سيما كبسولة Orion للطاقم. كان من المفترض أن تبلغ تكلفة تطوير خط الأساس الأصلي للمركبة الفضائية 6.7 مليار دولار ، ولكن ناسا تقوم الآن بتعديل ذلك إلى 9.3 مليار دولار من خلال أول إطلاق مأهول لها في مايو من عام 2024. وقالت ناسا أيضًا أن تكلفة تطوير SLS ستكون 11 مليار دولار من خلال أولها الإطلاق على Artemis I ، ارتفاعًا من 9.1 مليار دولار التي تم الاستشهاد بها العام الماضي. تقول الوكالة إنها تأمل في تبسيط عمليات SLS للمضي قدمًا.

وألقت ناسا باللوم على عوامل أخرى في التأخير وارتفاع التكاليف. بالإضافة إلى دعوى Blue Origin التي أوقفت العلاقة بين SpaceX و NASA ، جادل نيلسون بأن نطاق مشروع Orion قد زاد بمرور الوقت وأن COVID تسبب في حدوث اضطرابات في سلسلة التوريد كان لها تأثير على الإنتاج.

كما ساهم نقص التمويل من الكونجرس في التأخير. ففي العام الماضي طلبت ناسا 3.2 مليار دولار لبدء إنتاج مسبار القمر البشري في عام 2021 ، لكنها لم تتلق سوى ربع هذا الطلب. بالإضافة إلى التمويل ، قال نيلسون إن "هدف إدارة ترامب في 2024 للهبوط البشري لم يكن قائمًا على الجدوى الفنية". ومع ذلك ، فمن غير الواضح كيف يكون الهبوط في 2025 أكثر تأثرًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2