رواية بداية ونهاية لنجيب محفوظ تحظى باهتمام مخرج مكسيكى

رواية بداية ونهاية لنجيب محفوظ تحظى باهتمام مخرج مكسيكىنجيب محفوظ

ثقافة وفنون12-11-2021 | 18:59

ألهمت رواية "بداية ونهاية" للأديب المصرى العالمى الحاصل على جائزة نوبل للأدب نجيب محفوظ، المخرج المكسيكي ارترو ريبستسين، في تحويلها لفيلم عرض في 1993، ولم تختلف الأحداث والشخصيات عن القصة الأصلية، وكما جاءت في الفيلم المصري "بداية ونهاية" والذي كان أول رواية لـ نجيب محفوظ تحول لفيلم سينمائي.

وشملت القصة أفراد أسرة واحدة ومصير كل منهم فها هو "جواما" يغادر بيت الأسرة لينحدر به الأمر إلى قاع المجتمع فيعمل كمطرب وفتوة في إحدى الحانات ـ وهو محاكاة كاملة لشخصية حسن التي قام بها الفنان فريد شوقي.

أما الشقيق الأوسط "نيكولاس" فيعمل مدرسا في مدينة صغيرة، ويقطن بغرفة في شقة أرملة ويقع بحبها، أما والدته فهي دوما تحتاج للمال القليل الذي يبعثه لها، وهي شخصية حسين التي قام بها الفنان كمال حسين.

بينما شخصية الفيلم الأساسية "جابريللو" الأناني فيفشل في الالتحاق بالكلية العسكرية؛ إلا أنه ينجح بالوساطة في العمل بوزارة الداخلية كمرشد عن النشاط السياسي للطلبة، وأضاف المخرج المكسيكي عددا من التغييرات على شخصية "حسانين" التي أداها النجم عمر الشريف.

وأخيرا "ميريا" التي لم تختلف نهايتها التعيسة عن «نفيسة» في رواية "محفوظ" الأصلية، حيث ينتهي مصيرها إلى الانتحار، وحقق الفيلم نجاحا كبير وحقق جائزة الأوسكار الـ67 لأفضل فيلم غير أمريكي.

أضف تعليق