شعبة الحاصلات الزراعية: 2000 جنيه زيادة في أسعار العدس بسبب الشحن

شعبة الحاصلات الزراعية: 2000 جنيه زيادة في أسعار العدس بسبب الشحنشعبة الحاصلات الزراعية: 2000 جنيه زيادة في أسعار العدس بسبب الشحن

اقتصاد13-11-2021 | 23:34

قال عبور العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية إن الفترة الماضية شهدت انخفاضا في عملية الاستيراد بنسبة 30٪، بسبب ارتفاع اسعار الشحن، وهو ما أدى لإحجام بعض المستوردين عن الاستيراد على أمل انخفاض الأسعار مرة أخرى.

وأشار أن أسعار العدس ارتفعت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، حيث زاد سعر العدس بنحو 2000 جنيه للطن، ليسجل 19 ألف جنيه للطن

وأشار إلى أن السعر يصل للمستهلك لنحو 24 جنيهاً للكيلو، مرجعا ارتفاع أسعار العدس الأصفر إلى ارتفاع أسعار الشحن والنقل، بجانب ارتفاع أسعاره في دول المنشأ، وبالتالي تسبب في هذا الارتفاع الكبير.

وأضاف العطار أنه يتم استيراد نحو 95% من استهلاكنا من الخارج من 3 دول وهي تركيا وكندا وسوريا، وأحيانا يتم الاستيراد من الهند، وتأتي سوريا مؤخرا في النهاية نظرا للظروف التي تمر بها. وأوضح أن معدل الطلب يرتفع بشكل كبير خلال موسم الشتاء حيث يمثل الشتاء نحو 65% من الاستهلاك وباقي السنة يمثل 35%، وذلك لأن العدس من البقوليات المحببة لدى الناس خلال فصل الشتاء.

وقال ان من العوامل التى اثرت ايضا على اسعار الفول فى السوق المصرى، انخفاض المخزون علاوة على فترة فيرس كورونا التى اثرت على العملية الاستيرادية بشكل كبير وايضا ارتفاع الأسعار العالمية، مما أدى إلى زيادة التكلفة الإنتاجية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2