القوي العاملة: لن يسمح بسفر أي مصري إلى السعودية دون التحقق من خبرته

القوي العاملة: لن يسمح بسفر أي مصري إلى السعودية دون التحقق من خبرتهوزير القوى العاملة

مصر15-11-2021 | 15:05

التقي «محمد سعفان»، وزير القوى العاملة، «بأحمد بن سلمان الراجحي»،وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، لمناقشة عدد من الملفات المهمة متعلقة بالعمالة المصرية بالسعودية، والتي جاءت كالتالي:

الربط الإلكتروني بين الوزارتين لتقنين أوضاع سفر العمالة، بحيث لا يتم سفرها إلا عن طريق هذه المنظومة للقضاء على عقود العمل الوهمية.

وأشار وزير القوي العاملة، إلى أهمية تفعيل هذا الملف، لمعرفة متطلبات سوق العمل في المملكة، والعمالة المصرية المطلوبة والمدربة والتي ترغب في العمل بها.

أهمية الربط الإلكتروني بين الوزارتين:

مؤكدا أن الربط الإلكتروني يساهم في تقنين أوضاع السفر للعمالة، بحيث يتم القضاء على أي عقود وهمية ولا يتم السماح لسفر العمالة إلا عن طريق هذه المنظومة.

تدريب العمالة التي ترغب في السفر

وأكد وزير القوي العاملة في بيان اليوم علي أهمية التنسيق بين الجانبين حتى يتم اختيار العامل الكفء ذو الخبرة أو تدريب العمالة التي ترغب في السفر ولا تملك الخبرات اللازمة.

لن يتم إلحاق أي عامل مصري دون التحقق من خبرته

مؤكدا على أنه لن يتم إلحاق أي عامل مصري للعمل بالمملكة دون التحقق من خبرته وكفاءته في العمل، لافتًا إلى وضع تصور لتنظيم عملية تشغيل العمالة الموسمية في موسم الحج للحفاظ على حقوق العمال من ناحية، وحجاج بيت الله من ناحية أخرى.

استراتيجية سوق العمل السعودي

ومن جانبه، اضاف «الراجحي»، أن المملكة أطلقت استراتيجية سوق العمل السعودي، والتي اعتمدت من المجلس الاقتصادي ومجلس الوزراء بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية.

وتتضمن 25 مبادرة لها 4 مؤشرات أداء رئيسية، و11 مؤشر أداء فرعي، ومن المتوقع الانتهاء من كافة مؤشراتها قبل نهاية عام 2025، ليصبح من خلالها سوق العمل السعودي من أفضل أسواق العمل جاذب للشباب السعودي والكفاءات الأجنبية على حد سواء.

أهمية استراتيجية سوق العمل السعودي:

وأشار إلى أن مبادرة الفحص المهني من أهم المبادرات التي تضمنتها الاستراتيجية، التي تهدف إلى تحسين نوعية وكفاءة العمالة داخل المملكة سواء السعودية أو الأجنبية، ودورها في الموازنة بين حجم الأعمال والأجور، والتي يتم تحديدها قبل سفره إلى المملكة بالتعاون مع دول الاستقدام.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2