يوم التسامح العالمى .. ٦ خطوات تساعد على تسامح الآخرين

يوم التسامح العالمى .. ٦ خطوات تساعد على تسامح الآخرينصورة - أرشيفية

منوعات16-11-2021 | 15:50

يعرف دكتور فريد لوسكين، مؤسس مشروع التسامح ب جامعة ستانفورد ومؤلف كتاب "التسامح من أجل الخير"، التسامح بأنه التخلي عن المشاعر السلبية والرغبة في الانتقام بعد التعرض للأذى، كما أشار أنه عندما يسامح الإنسان غيره، فإنه يتخلى عن المرارة الموجودة بداخله، ويتوقف عن الشعور بالشفقة على نفسه بسبب تجربة ما حدثت له في الماضي.

وهناك مجموعة من الخطوات التي ستساعدك على سماح الآخرين، كما ذكرها لوسكين وهما:

١- أشعر بالغضب والحزن: الشعور بالغضب والحزن شيء طبيعي بعد التعرض للأذى، فلا بأس من أن تشعر بالشفقة على نفسك، ولا يوجد وقت محدد للخروج من هذه الحالة، والتسامح يبدأ من السماح لهذه المشاعر السلبية بالظهور، لكن اسمح لها بالرحيل بعد فترة من الوقت، لتكمل حياتك بسلام.


٢- اسأل نفسك ما إذا كان غضبك بناء أو هداما: أوضح دكتور لوسكين أن الغضب البناء هو الذي يحفز الإنسان على التغيير للأفضل، لكن الغضب المدمر، هو المتكرر الذي لا ينتج عنه أي نتيجة إيجابية، فالشخص الذي تشعر بالغضب تجاهه لا يتغير، وأنت تقف مكانك ولا تتغير أيضا، كل ما تفعله فقط هو تخيل سيناريوهات تزيد من غضبك، وهنا يصبح الغضب عادة، وعندما تتمسك به لفترة طويلة، سيدمر نفسيتك وجسدك أيضا.

٣- لا تقلق فلن ينجو المذنب بأفعاله: أحد أكبر المفاهيم الخاطئة لدى الناس في جميع أنحاء العالم، هو أن التسامح يعني التغاضي عن سلوك الجاني، لكن هذا ليس صحيحا، فأنت تعلم ما فعله الجاني، ولكنك اخترت السماح لتطهير قلبك والعيش بسلام، وأنت واع جيدا لما حدث.

٤- ذكر نفسك لماذا تريد هذا الشخص في حياتك: هناك أشخاص لا يمكن استبدالها، مثل الأب والأم والصديق، ولذلك هناك علاقات يجب أن يتوافر فيها السماح لكي تستمر، فعندما تتعرض للأذى على يد من تحب، تذكر الخير الذي فعله معك قبل هذا الأذى.

٥- قل لهم أنهم أذوك: يجب أن تصرّح بمشاعرك لمن أذاك حتى تستطيع سماحه، وهذا لا يعني أن تلومه أو تتشاجر معه، لكن فقط وضح له لماذا تشعر بالغضب تجاهه، وكيف أذاك، وأن ذلك الأمر غير مقبول.

٦- اعلم أنك تروي قصة من الممكن تغييرها: يؤكد دكتور لوسكين أن أدمغتنا مصممة لحمايتنا من الخطر، ولهذا أعلم أنه من الممكن أن يكون ما حدث بينك وبين الآخرين ليس موقفا كبيرا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2