9 أعوام على ذكرى تجليس البابا تواضروس الثاني على الكرسي المرقسي

9 أعوام على ذكرى تجليس البابا تواضروس الثاني على الكرسي المرقسيالبابا تواضروس الثاني

مصر18-11-2021 | 10:59

يحل اليوم الخميس، الذكري التاسعة لتجليس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بطريرك الكرازة المرقسية، على الكرسي المرقسي في 18 نوفمبر 2012، خلفا للبابا الراحل شنودة الثالث.

احياء الكنيسة ذكرى تجليس البابا

وتم تجليسه أسقف عام البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، بطريركا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعد اختياره في قرعة هيكلية خاضها مع اثنين آخرين، وحظى على أعلى نسبة أصوات في الانتخابات البابوية التي أجريت بعد وفاة البابا شنودة الثالث في مارس 2012، وصار أسقف عام البحيرة، البطريرك الـ118 في تاريخ بطاركة الكرازة المرقسية باسم «البابا تواضروس الثاني».

ويحتفل البابا تواضروس الثاني، بتلك الذكرى كل عام «بترأس قداس إلهي في مركز لوجوس بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بالتزامن مع انعقاد السيمينار الثامن للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لعام 2021، الذي انطلقت فاعلياته يوم الثلاثاء الماضي، وفقا للطقوس الكنسية.

سيمينار المجمع المقدس:

واحتفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمؤسساتها كافة بتلك المناسبة، كما تبارى مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطية لتقديم التهاني للبابا تواضروس الثاني بتلك المناسبة.

ويستمر سيمينار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الذي يحمل عنوان «الناظر من أعلى» لأربع أيام، ويحضره أعضاء المجمع المقدس من مطارنة وأساقفة الكنيسة، فضلا عن وكيلي البطريركية بالقاهرة والإسكندرية.

موضوعات السيمينار:

وتتضمن موضوعات السيمينار عددا من الموضوعات الخاصة بتطوير العمل الرعوي الكنسي، وفقًا لمبادئ الإدارة الحديثة، بما يعود بالنفع على الخدمة الكنسية ككل، ولاسيما في مجالات الاستثمار الأمثل للموارد والإدارة الفعالة للمشروعات الكنسية، لذا جاء شعار السيمينار «نحو كنيسة مهدفة، مثمرة، نامية»، بينما حمل العنوان «الناظر من أعلى»، وهو ترجمة لكلمة «أسقف».

ملامح عن حياة قداسة البابا تواضروس الثانى:

ويعتبر قداسة البابا تواضروس الثانى من مواليد 4 نوفمبر 1952، وُلِد باسم وجيه صبحى باقى سليمان بالمنصورة، وانتقلت الأسرة فى المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج ودمنهور، حصل على بكالوريوس صيدلة بجامعة الإسكندرية عام 1975.

التحق بالكلية الإكليركية، وتخرج منها عام 1983م، حصل على زمالة الصحة العالمية بإنجلترا عام 1985م، وتوجه إلى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون فى 20 أغسطس 1986، وترهبن فى 31 يوليو 1988 باسم الراهب ثيؤدور.

وانتقل للخدمة بمحافظة البحيرة فى 15 فبراير 1990، وقام بدراسة "التعليم المسيحي والإدارة" في سنغافورة سنة 1999، سيم أسقفا فى 15 يونيو 1997 ، عمل مساعدا للأنبا باخوميوس مطران البحيرة ، تم ترشيحه ليكون خليفة البابا شنودة الثالث هو 4 وآخرين، فاز بمنصب البابا عن طريق القرعة الهيكلية 118 يوم الأحد 4 نوفمبر 2012.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2