عودة «أخطر برنامج قرصنة في العالم»

عودة «أخطر برنامج قرصنة في العالم»صورة ارشفية

علوم وتكنولوجيا21-11-2021 | 11:24

على الرغم من إعلان منظمة الشرطة الأوروبية "يوروبول"، في مطلع العام الجاري أن البنية التحتية "لأخطر برنامج قرصنة في العالم" المعروف باسم "ايموتيت" والتي تستخدمها بشكل أساسي مجموعات الجريمة المنظمة تمت السيطرة عليها، إلا أنه قبل أيام قليلة سجلت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأحد فرق أمن المعلومات برنامج قرصنة باسم "تريك بوت" والذي قام بتحميل برنامج قرصنة آخر، وتأكد أن البرنامج الآخر هو إيموتيت.

ويصيب " إيموتيت جهاز الكمبيوتر بعد وصوله إليه في رسالة بريد إلكتروني تبدو طبيعية. وبمجرد فتحها فإن البرنامج يستطيع القيام بأي عدد من الأشياء الضارة، مثل اكتشاف كلمة المرور للخدمات البنكية عبر الإنترنت أو تشفير كل الملفات الموجودة على الجهاز للحصول على فدية مقابل إعادة فتح هذه الملفات. كما يمكن لهذا البرنامج قراءة عناوين البريد الإلكتروني التي يتواصل معها المستخدم الضحية وإرسال رسائل تحمل نسخة من البرنامج إلى تلك الحسابات.

وأعلنت السلطات المعنية في يناير الماضي، احتواء هذا الفيروس والسيطرة عليه تماما. وقالت شركة جي داتا للخدمات الاستشارية في مجال أمن المعلومات في تقريرها عن برنامج القرصنة الذي رصدته مؤخرا "رائحته مثل إيموتيت وشكله مثل إيموتيت ويتصرف مثل إيموتيت ويبدو أنه إيموتيت".

أضف تعليق