المتحدث الرسمي لوزارة التعليم: «انطلاقة جديدة واعدة للتعليم بداية من سبتمبر ٢٠١٨»

المتحدث الرسمي لوزارة التعليم: «انطلاقة جديدة واعدة للتعليم بداية من سبتمبر ٢٠١٨»المتحدث الرسمي لوزارة التعليم: «انطلاقة جديدة واعدة للتعليم بداية من سبتمبر ٢٠١٨»

*سلايد رئيسى23-11-2017 | 21:36

كتب: أحمد عاطف

[caption id="attachment_82179" align="aligncenter" width="640"] أحمد خيرى فى حواره مع محرر دار المعارف[/caption]

بدأ العمل الإعلامي كمخرج فى  قناه النيل للمنوعات لمدة عام تقريبا (١٩٩٩ / ٢٠٠٠) ، ثم تنقل بين أكثر من قناة فضائية للعمل كمذيع، ثم انتقل للعمل الإذاعي عبر أثير راديو ٩٠٩٠ منذ عام ٢٠١٢ ، ومستمر فيه حتي الآن من خلال برنامج " حال بلدنا ".

وقال لـ "دار المعارف" انه يمارس عمله الإذاعى الذى يحبه، بالإضافة إلى عمله كمتحدث رسمي لوزارة التربية والتعليم

لذلك كان لابد أن يكون سؤالنا الأول لأحمد خيرى.. كيف توليت مسئولية التحدث باسم وزارة التربية والتعليم؟ فأجاب:

- جاء ذلك بعد اختيار وتكليف من د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لهذه المهمة.

وتوالت الأسئلة والإجابات فى حوار مع خيرى، حول ما يشغل الرأي العام منها قضايا التعليم وهى كثيرة.

"التفوير"

 * " تفوير نظام التعليم وليس تصليحه" هذا تعبير ورد على لسان وزير التربية والتعليم د. طارق شوقى فى البرلمان، فهل يمكن أن تشرح لنا العبارة في ضوء الخطة الجديدة للوزارة؟!

- لنتفق أن إرث الوزارة كبير من التراكمات والترهلات، ومن المؤكد أن كل وزارة تأتي تخطط وتبني للمستقبل وتجتهد في تعديل المسار، ومن هنا انطلقنا بخطة من شقين هما:

الأول: تطوير المنظومة التعليمية وإنطلاقة جديدة واعدة بداية من سبتمبر ٢٠١٨ ، حيث سيصبح لدينا مناهج جديدة تتوافق مع مستجدات العصر الحديث بجانب وجود معلمين متطورين ومؤهلين لتأصيل الثوابت السلوكية والعلمية.

والثانى: إعادة هيكلة النظام القديم بمجموعة من الإصلاحات  أهمها( تطبيق منظومة المدارس اليابانية( التوكاتسو )

وتخصيص مدرسين للفصول الدراسية للصفوف من الأول للثالث الإبتدائي لأهمية تلك المرحلة تربويا وسلوكيا - اعتبار الصف السادس الإبتدائى عام دراسي عادي وليس شهادة وذلك من أجل تخفيف عبأ الضغط النفسي علي كلا من الأهل والتلاميذ - رفع مادة الحاسب الآلي.

لغط (التوكاتسو)

* هناك لغط كثير كان قد أثير عبر وسائل التواصل الإجتماعي حول منظومة (التوكاتسو) اليابانية ما بين التطبيق والإلغاء، ما حقيقة هذا الأمر؟

- بالفعل حدث ذلك وقمت بنفي هذا الأمر تماما واشدد مجددا علي أنه لا صحة لإلغاء منظومة واعدة، وفى هذا الصدد اتفق الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، و د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم علي ضرورة الاستعانة بها من أجل أجيال المستقبل لاسيما سلوكيا وتربويا، وأمر الرئيس السيسي بتأجيل التطبيق لحين الإنتهاء من تجهيز جميع المدارس لتطبيق المنظومة دفعة واحدة وليس علي مراحل لضمان نجاح التجربة.

عجز المدرسين

* بعض المناطق التعليمية بالمحافظات تعاني من عجز في عدد المدرسين، ما خطة الوزارة لعلاج ذلك؟

- لا يوجد عجز بل يوجد فقط سوء في توزيع المدرسين ، وهل يعقل حرص شريحة من المعلمين علي العمل بجانب منازلهم مما ساهم بشكل ظاهري في وجود تلك الفجوة الوهمية ، ولهذا تقوم الوزارة بمتابعة كل الإدارات التعليمية لإعادة تقييم الوضع .

* الوزير طارق شوقي نال استحسان أعضاء البرلمان فيما يخص تطبيق " بنك المعرفة " علي مدارس الوزارة ، ماذا أضاف بنك المعرفة للمنظومة الجديدة؟! .

- بنك المعرفة هو أكبر مكتبة رقمية علي مستوي العالم لما تحتويه من عديد دور النشر العلمي، وهي بالمجان لكل المستخدمين كالتالي :

الجانب الأول للتطبيق يشمل التعليم العالي والبحث العلمي لما يحتوية من الكثير من الأبحاث العلمية بشتي المجالات .

اما الجانب الثاني فيخص المناهج الجديدة التي سوف تضاف للمنظومة لربطها بالعملية التعليمية في ثوبها الجديد ، هذا بالإضافة للعديد من دور النشر العالمية مثل "ديسكفرى وكامبردج" كما تم رفع التدريبات الخاصة بالصفين الأول والثاني الثانوي لمادتي الرياضيات والعلوم كمرحلة أولي، كما سيتم ضم كل الكتب التعليمية الخارجية مثل الأضواء لبنك المعرفة أيضا.

* بعض من المدرسين القدامي ممن تحولوا للأعمال الإدارية ثم عادوا للتدريس بالفصول من جديد يعانون  بعض الأمراض المزمنة ، ما الهدف من عودتهم وكيف تتعاملون مع الحالات الصعبة منهم. - الاستعانة بالخبرات التي لا يستهان بها من هؤلاء المعلمين الذين تخرجت من تحت ايديهم أجيال نفتخر بها الآن هو أمر ضروري وصحي ، وبالنسبة للحالات التي يثبت أحقية تجنيبها التدريس لظروفها الصحية فإننا لا نتواني عن مساعدتهم ، وهناك تكليفات بالوقوف إلي جانبهم وتذليل كل العقبات التي تواجههم وفاءا لما قدموة بإخلاص وتفاني في العمل. * ماذا عن نظام امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي ونوع الإمتحانات وكيف تكون فى المستقبل - نظام الإمتحانات لهذا العام سيكون هو نفس النظام القديم " نظام البوكليت " ، أما النظام الجديد سيبدأ من سبتمبر القادم وللتأكيد سيتم بدء تطبيقة علي طلبة الصف الأول الثانوي ٢٠١٨ ، بمجموعة إمتحانات مختلفة كل عام تعتمد علي التقييم والتقديرات . وسوف يتم تسليم جهاز " تابلت إليكتروني " لكل طالب وهو من صناعة محلية للهيئة العربية للتصنع بالتعاون مع الجانب الكوري ،والشريحة بالجهاز تعمل بنظام ال " 4G " للتغلب علي ظاهرة إنقطاع الشبكة في المناطق النائية لضمان استقرار واستمرار الخدمة للجميع ، وبالنسبة للتكلفة ستتحملها كلها الوزارة دون أي أعباء علي أولياء الأمور، والتابلت معد للأغراض التعليمية فقط ولن تعمل به أي تطبيقات أخري  كمواقع التواصل وغير ذلك . * أخيرا.. ما هي أهم المعوقات التي تواجه الوزارة حاليا للنهوض بالعملية التعليمية؟ وما هي الإستراتجية المضادة للتغلب علي تلك المعوقات؟ أهم المعوقات هي : - فكرة التغيير في حد ذاتها ، وبصفة خاصة التحول الجديد سواء في المناهج أو إستبدال الوسائل التكنولوجية الحديثة ، حيث تجد صعوبة في هضم فكرتها من جانب الناس ، ولذلك تبذل الوزارة جهودا مضاعفة لإقناعهم علي التحرر من قيود ما أسمية " بالروتين الفكري " في استيعاب التطور ، وهنا يأتي دور وسائل الإعلام في التأكيد علي ضرورة التحول الجذري لمواكبة التقدم العالمي. - الموارد المالية اللازمة لشراء الوسائل التكنولوجية الحديثة وتطوير المنظومة يلقي صعوبات ، ولكننا ننسق الآن ونتعاون مع وزارة المالية من أجل تخطي كل العقبات وصولا للهدف المنشود وهو المنظومة الواعدة للتعليم فى مصر خطة ٢٠١٨ / ٢٠٣٠ - تعد من المعوقات الهامه ايضا وشكل من أشكال التراكمات المتعاقبة هي كثافة الفصول ، ونتغلب علي تلك المشكلة بزيادة عدد المدارس في الفترة المقبلة بالإشتراك مع القطاع الخاص والذي سيتولي عملية بناء مدارس جديدة .
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2