حدوتة مصرية.. إقبال السمالوطى رائدة العمل العام والتنموي فى مصر

حدوتة مصرية.. إقبال السمالوطى رائدة العمل العام والتنموي فى مصرحدوتة مصرية .. الدكتورة اقبال السمالوطى رائدة العمل العام والتنموي فى مصر

منوعات25-11-2021 | 07:48

دعاء عبد العزيز

انتخبت الدكتورة إقبال السمالوطى رئيساً للجنة الاجتماعية في اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية، إضافة إلى تمثيلها للمجتمع المدني في جامعة الدول العربية «اللجنة التنسيقية للعقد العربي لمحو الأمية» لعدة سنوات، كما أنها رائدة العمل العام والتنموي ورئيسة جمعية حواء المستقبل، د.إقبال السمالوطي أستاذة التخطيط والتنمية الاجتماعية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة، وشغلت منصب عمادة المعهد لخمس سنوات وعضو لجنة المحافظات بالمجلس القومي للمرأة.

تقول إقبال، إنتخِبَت رئيساً للجنة الاجتماعية في اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية، إضافة إلى تمثيلي للمجتمع المدني في جامعة الدول العربية «اللجنة التنسيقية للعقد العربي لمحو الأمية» لعدة سنوات، وقمت بإعداد العديد من المناهج الدراسية، في الكثير من المجالات، وكنت الخبير الاستشاري المعد لمنهج ومنهجية «المرأة والحياة»، والذي تمَّ اختياره من خلال «مايكروسوفت العالمية» للرقمنة التكنولوجية، بهدف استثمار التكنولوجيا في التعلُّم مدى الحياة.


وعن سر عشقها للعمل العام فتقول اقبال السمالوطى: أنا عاشقة للعمل العام منذ ان كنت طالبة، فالعطاء الاجتماعى فى حياتنا يعطى لنا طاقة إيجابية على الاستمرار.
وعن شعورها بعد تكريم الرئيس السيسي رئيس الجمهورية فى احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية ٢٠٢١م قالت: فى الحقيقة شرفت بتكريم من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى هذا العام بناءا على ترشيح المجلس القومى للمرأة وسعدت به جدا، واعتبره جني ثمار العمل العام بجمعية حواء المستقبل وبفضل إخلاص القائمين معى وكفاءتهم استطعنا تحويل الرؤية إلى برامج تنفذ وتؤثر بصدق علي أرض مصرنا الغالية، كما إننى حصلت على درع التميز للاتحاد النوعي الوطني لرعاية الأيتام بجمهورية مصر العربية عام ٢٠٠٥، وحصلت على الأم المثالية الاعتبارية لمحافظة الجيزة عامى ٢٠٠٠ ،٢٠٠٦، وحصلت على جائزة صموئيل حبیب للعمل الاجتماعي ٢٠٠٦، وايضا حصلت على درع الجامعة الأمريكية مركز تكافؤ الفرص عن یوم المرأة المصرية، وحصلت على لقب الأم المثالية لوزارة التعليم العالي لدوري الرائد في رعاية الطلاب.
يذكر أن الدكتور إقبال السمالوطى عضو مؤسس للشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار، وتشغل أيضاً منصب الأمين العام للشبكة. عضو منتخب بمجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية لأربع دورات. ومؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الإقبال الخیریة التنموية بسوهاج. عضو شرفي فى مؤسسة مصر الخير ورئيس لجنة التكافل الاجتماعي بها. ومؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية حواء المستقبل (الجيزة – سوهاج – قنا ) لرعاية وتنمية الأسرة المصرية. عضو لجنة المسئولية الاجتماعية باتحاد الصناعات. حصلت على درع التميز للاتحاد النوعي الوطني لرعاية الأيتام بجمهورية مصر العربية عام ٢٠٠٥. حصلت على جائزة صموئيل حبیب للعمل الاجتماعي ٢٠٠٦. حصلت على درع الجامعة الأمريكية – مركز تكافؤ الفرص عن یوم المرأة المصرية. حصلت على لقب الأم المثالية لوزارة التعليم العالي لدوراها الرائد في رعاية الطلاب ٢٠٠٨م. واخيرا وليس اخرا حصلت على درع الريادة من شبكة الرائدات العربيات والذى عقد تحت شعار رائدات تصنعن المجد هذا العام.

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة