حديقة الأورمان تحتضن مهرجان العسل

حديقة الأورمان تحتضن مهرجان العسلحديقة الاورمان تحتضن مهرجان العسل المصري

حوارات وتحقيقات25-11-2021 | 02:04

منار خالد

احتصنت حديقة الأورمان، الاربعاء مهرجان العسل المصري، القائم تحت رعاية وزارة الزراعة المصرية، في دورته الثالثة تحت شعار” ذهب مصر السائل”، وينظمه اتحاد النحالين العرب، بمشاركة اكثر من73 عارض.

حضر المهرجان عدد من قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز البحوث الزراعية، ومجموعة من اتحاد نحالين العرب، بجانب المهتمين بمجال النحل ومنتجاته، حيث قاموا بجولة داخل المعرض للتعرف على الأنواع المختلفة، واستعراض المنتجات التي يقدمها العارضون، في هذا المجال، والتعرف على أنواع العسل المختلفة وفوائد كل نوع.

وعلى هامش الافتتاح قال الدكتور محمد كريم عضو مجلس إتحاد نحالين العرب :"ان الإقبال على المهرجان كبير ومرتفع عن العام الماضي، حيث كان في العام الماضي هناك 40 شركة عارضة لمنتجات النحل فقط، وفي العام الحالي العارضين أكثر من 73 شركة عارضة، وذلك يرجع للأفكار المبتكرة من قبل العارضين والمنتجين، و التحسن في التعبئة وأسلوب العرض.

ومن جانبه،قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب:" ان قطاع تربية النحل في مصر يعمل فيه اكثر من 25 الف شركة كما تملك مصر حوالي 3 مليون خلية نحل تنتج حوالي 25 الف طن عسل، وتصدر حوالى 3 الف طن طرد عسل لمعظم دول العالم وجميع الأسواق العالمية.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن المهرجان يسهم في نشر ثقافة تربية النحل والتشجيع على ذلك، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يتم خلال المهرجان، طرح وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه النحالين وإيجاد أنسب الحلول لها، وذلك بالتعاون والمختصين بوزارة الزراعة.

قال الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل:"مصر أول دولة قامت بتربية النحل، وخلق خلايا من طين نهر النيل، وتعد مصر أهم الدول في قائمة تصدير العسل على مستوى العالم، وهي الأولى عالمياً في تصدير طرد النحل إلى العالم.

وأوضح الدكتور جمال محمد، عضو التنمية المستدامة بجامعة الدول العربية، بعض أنواع العسل وفوائد كل نوع منهم:

عسل زهرة البرسيم

يعد عسل زهرة البرسيم هو إحدى أنواع العسل التي يتم استخراجها من أزهار البرسيم، بداية من شهر مايو وحتى منتصف يونيو، ويعرف هذا النوع بلونه الفاتح المائل إلى الأصفر ، كما أنه يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، إذ أنه يحتوي على واحدة من أفضل الزيوت المفيدة للجسم، والتي تعرف باسم مادة الفلافون.

عسل حبة البركة

يتم استخراج عسل حبة البركة من رحيق حبة البركة و، إذ يعرف هذا النوع برائحة ونكهة حبة البركة الواضحة، إلى جانب لونه الداكن.

عسل الموالح

عسل الموالح هو العسل المستخرج من الأشجار الحمضية بداية من شهر مارس، وحتى نهاية أبريل، لذا يطلق عليه البعض أسم عسل الحمضيات، ويعد من أفضل أنواع العسل، إذ يتم امتصاصه بواسطة شغالات النحل، ويستخرج من عدة أشجار حمضية مثل:
البرتقال، والليمون، واليوسفي.

عسل السدر الجبلي

عسل السدر الجبلي الذي يعد من أفضل أنواع العسل، وأكثرها شهرة، إذ يتم استخراجه من رحيق أشجار السدر الموجودة في بلاد اليمن، ويعرف عسل السدر الجبلي بأنه عسل أحادي اللون، يحتوي على عدد كبير من أنواع السكر المفيدة للجسم، ومن ضمنها السكروز، والمالتوز، والسكريات قصيرة السلاسل، والفركتوز، والجلوكوز.

إقبال الزوار على أنواع العسل

كان الإقبال الأكثر على العسل الجبلي وعسل زهرة البرسيم، وذلك نتيجة لإخفاض نسبة الرطوبة بهم، فكانت الفئة الأكثر إقبالا من كبار السن، لانهم يعملان، على علاج مشاكل فقر الدم وقلة الهيموجلوبين الذي يسبب العديد من الأمراض.

و يعملان على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يساعدان في حمايته ومهاجمته للأمراض الفيروسية والبكتيرية، خاصة لمن يعانون من نزلات البرد والإنفلونزا المتكررة.

يحميان الجلد من مشاكل الالتهابات والتجاعيد وتأخر علامات التقدم في السن، نتيجة احتوائها على مضادات الأكسدة.

يساعدان في علاج التهابات المفاصل.

يعملان على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكلها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة