25 نوفمبر.. حدث في مثل هذا اليوم

25 نوفمبر.. حدث في مثل هذا اليومطلعت حرب

منوعات25-11-2021 | 04:50

ريهام بسيوني

يشهد اليوم الخميس الموافق 25 نوفمبر عديد الأحداث التي أثرت على مجريات الحياة، أبرزها ذكرى ميلاد أبو الاقتصاد المصري طلعت حرب، والذي يعد من أبرز رواد الاقتصاد في مصر وساهم في تحقيق تحرير الاقتصاد من التبعية الإنجليزية.

كما تحل اليوم ذكرى ميلاد اثنين من نجوم الفن في مصر هما الفنان عماد حمدي والفنان خالد الصاوي.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1177 - اشتباك قوات صلاح الدين الأيوبي قائد الأيوبيين مع قوات بلدوين الرابع قائد مملكة بيت المقدس في معركة تل الجزر الذي نتج عنه انتصار قوات بيت المقدس وإنسحاب الجيش الأيوبي.

1491 - بدء حصار غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس، يُعد سقوط غرناطة من أكثر الأحداث الهامة التي ميزت النصف الأخير من القرن الخامس عشر في التاريخ الإسباني لأنه وضع نهاية لحكم المسلمين الذي دام أكثر من ثمانية قرون، وبعدها في عام 1492 تم توقيع معاهدة استسلام غرناطة في الأندلس للملك فرديناند الخامس.

1875 - الخديوي إسماعيل يبيع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا، وكان يقدر عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم.

1915 - ألبرت أنيشتاين يقدم النظرية النسبية العامة لأول مرة أمام الأكاديمية البروسية للعلوم.

1956 - توحيد الجيش المصري والجيش الأردني والجيش السوري تحت القيادة المصرية.

1975 - استقلال سورينام عن هولندا.

1986 - افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين.

1992 - الموافقة على تقسيم تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين وهما التشيك وسلوفاكيا وذلك اعتبارًا من 1 يناير 1993 وذلك بعد استفتاء شعبي.

2016 - تصادم قطارين في محافظة سمنان الإيرانية يسفر عن وفاة 45 شخص على الأقل وإصابة 103 آخرين.

2018 - زلزال يضرب شمال العراق وغرب إيران بِقُوَّة 6.3 درجات على مقياس درجة العزم يُؤدي إلى إصابة أكثر من 400 شخص بِجُرُوح.ومن أبرز المواليد اليوم

1867 - طلعت حرب، والذي يعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ "أبو الاقتصاد المصري" فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين.

1909 - عماد حمدي، أحد أبرز نجوم الفن في مصر، لقب بفتى الشاشة الأول، قام ببطولة العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية منها "الرباط المقدس" و"الرجل الذي فقد ظله" و"خان الخليلي" و"ميرامار" و"ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ، وكان آخر أعماله فيلم سواق الأوتوبيس عام 1982 ثم فيلم النشالة مع محمود ياسين ونيللي، وقد توفى توأمه عبد الرحمن مما أثر عليه بشكل كبير وأدى لانعزاله في بيته حتى تدهورت حالته الصحية وأصيب بالعمى، وتوفي في 28 يناير 1984 عن عمر يناهز 74 سنة.1963 - خالد الصاوي، الفنان القدير، بدأ بالتمثيل من خلال مسرح الجامعة. له عدة أعمال سينمائية مهمة مثل عمارة يعقوبيان، وكده رضا، وكباريه، وفي الدراما قدم العديد من الأعمال البارزة من بينها أهل كايرو وقانون المراغي، والقاهرة كابول الذي عرض في رمضان الماضي وحقق نجاحا كبيرا.

وفيات 25 نوفمبر

1950 - يوهانس فلهلم ينسن، كاتب دنماركى حاصل على جائزة نوبل فى الأدب عام

2003 - مارى كوينى، ممثلة ومنتجة مصرية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة