تغلب على الأرق فى خطوات بسيطة

تغلب على الأرق فى خطوات بسيطةالأرق

منوعات27-11-2021 | 16:09

مروة علاء الدين

اضطراب النوم أو الأرق يشمل صعوبة النوم المتواصل لساعات طويلة، وهو واحد من المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق ويستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي يؤثر على أدائهم خلال اليوم.

وعن خطوات التغلب علي الأرق يقدم الدكتور أحمد بدوي لبيب، أخصائي الطب النفسي، نصائح فى خطوات بسيطة، فى البدايةحاول أن تبدأ يومك بالرياضة لمدة نصف ساعة ويفضل رياضة الجري أو المشي السريع،يمكنك تناول قهوتك أو مشروبك المفضل خلال الصباح ولكن تجنب الإفراط في تناول الكافيين خلال اليوم ويفضل أن يكون آخر كوب لك الساعة الخامسة عصرا،في المساء (قبل النوم بساعة)، حاول أن تخفض إضاءة المنزل قدر الإمكان وكذلك صوت التلفاز أو أي صوت مرتفع وذلك لمنع إستثارة الجهاز العصبي بأي منهما، ويتابع دكتور أحمد، أنه قبل ذهابك للنوم تأكد من ضبط درجة حرارة الغرفة بحيث تكون معتدلة الحرارة وجيدة التهوية، حيث أن الحرارة المرتفعة جدا أو الباردة جدا من مسببات الأرق الأساسية.

وأشار "لبيب" إلى أهمية تناول مشروب عشبي دافئ للمساعدة علي الإسترخاء مثل الكاموميل،النعناع،الينسون أو الكركديه الدافئ ويمكن تحليته بملعقة عسل واحدة وتجنب السكر حيث أنه يفسد التأثير المهدئ لتلك المشروبات وتصبح مجرد طعم ولكن بلا أي فائدة.

كما يمكن أيضا قراءة جزء من كتاب أو رواية مفضلة قبل النوم مباشرة وذلك للمساعدة علي الإسترخاء وطرد الأفكار السلبية.

وأخيرا، إذا كنت تعاني من أي آلام جسمانية مثل آلام الأسنان أو الظهر أو صداع بالرأس أو أي ألم عموما ، لابد من ذهابك للطبيب ومعالجة السبب حيث أن أي ألم تعاني منه يعتبر منبه للجهاز العصبي المركزي وبالتالي سوف يسبب لك الأرق والإزعاج.

وفي حالة إلتزامك بما سبق ولازلت تعاني من الأرق، يمكنك زيارة الطبيب النفسي لمساعدتك،إذ ربما تعاني من التوتر الزائد أو الإكتئاب البسيط أو غيره من الإضطرابات التي يسهل علاجها بمعرفته ولكن الإسراع بهذه الخطوة من أهم عوامل الشفاء السريع.

أضف تعليق