والذى منه

والذى منهمحمد ناصر العمدة

الرأى28-11-2021 | 14:27

محمد ناصر العمدة

مع بديعة مصابنى كانت بداية عادة أن تحمل النجمة أو النجم لقبا من عمل فى تاريخهما.

فى عام 1934 كان أول ظهور لبديعة مصابنى على شاشة السينما .
ظهرت (مصابنى) فى فيلم (ابن الشعب) من إخراج (مخرج يونانى الأصل) اسمه موريس ابتكمان
قصة الفيلم عن ابن لأسرة فقيرة يدعى مكانة أرستقراطية ويسعى للزواج من فتاة من طبقة راقية غنية يموت أبوه بأزمة بعد أن يتنكر له الابن وتنكشف حقيقته، لعب البطولة فى هذا الفيلم أمام بديعة سراج منير.

كانت بديعة تملك وقتها صالة بمنطقة الأزبكية منها خرج العديد من نجوم الغناء والسينما (فريد الأطرش وكارم محمود وإسماعيل ياسين وتحية كاريوكا وببا عز الدين و سامية جمال وحكمت فهمى).
وكانت بديعة فى ذات الوقت عضوة فى فرقة الريحانى المسرحية قبل أن تتزوج منه.
فى ذات الفترة (الثلاثينيات) أسست بديعة شركتها عام ( 1937 ) قدمت من بطولتها فيلم ملكة المسارح – فيما بعد بات اسم الفيلم لقباً لها- (تلك كانت بداية عادة أن تحمل النجمة لقباً من فيلم أو عمل لها ) فى تلك الفترة نجح الوسط الفنى فى استقطاب العائلات... بهيجة حافظ ( المنتجة والممثلة والمخرجة ) أبوها كان ناظر الخاصة السلطانية وقت السلطان حسن كامل وابن خالتها اسماعيل صدقى باشا، تزوجت بهيجة من أمير إيرانى وانفصلت عنه بعد فترة قصيرة، درست بهيجة الموسيقى فى باريس وحاصلة على دبلومة التأليف (أسست أول نقابة للموسيقيين فى مصر عام 37 ).
فيلم الضحايا من أوائل تجارب الإخراج السينمائى لسيدة.. ظهر فى نسختين. صامت) عام 32. وفى النسخة الناطقة عام 35 غنت ليلى مراد أغانى من ألحان بهيجة حافظ (أول ظهور لليلى مراد فى السينما وكان بالصوت فقط).

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة