حرية الإعلام في خطر بسبب رقابة طالبان على التقارير الإخبارية شمال أفغانستان

حرية الإعلام في خطر بسبب رقابة طالبان على التقارير الإخبارية شمال أفغانستانصورة أرشيفية

عرب وعالم29-11-2021 | 12:58

ذكرت لجنة سلامة الصحفيين الأفغانية أن السلطات المحلية في مقاطعة بدخشان الشمالية طلبت من وسائل الإعلام نشر تقاريرها بعد عرضها للمراجعة والرقابة .

وقالت اللجنة - في تقريرها الذي نقلته وكالة أنباء خاما برس الأفغانية اليوم الإثنين، إن سلطات طالبان في مقاطعة بدخشان أعلنت عدم السماح لوسائل الإعلام أو وكالات الأنباء بالنشر ضد مصلحة إدارة طالبان .

من جانبه، قال المدير الإقليمي للإعلام والثقافة معز الدين أحمدي إنه لا يُسمح للنساء بالظهور في الأماكن العامة لأغراض إعداد التقارير، موضحا إن العاملات في مجال الإعلام يمكنهن العمل في المكتب بعيدا عن الموظفين الذكور .

وأضاف أن الدليل الإرشادي الذي أصدرته وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثار مخاوف بين أصحاب وسائل الإعلام، معتقدين أن الأزمة المالية وزيادة الحد من الأنشطة الإعلامية قد تؤدي إلى إغلاق المزيد من وسائل الإعلام.

يأتي ذلك في الوقت الذي انهارت فيه -منذ عودة طالبان إلى السلطة- عشرات وسائل الإعلام بما في ذلك وكالات الأنباء والإذاعة ومحطات التلفزيون، وأشارت تقارير سابقة إلى إغلاق أكثر من 150 مؤسسة إعلامية بسبب الأزمة المالية، فيما تم الإبلاغ عن عشرات حالات العنف ضد الصحفيين منذ سقوط أفغانستان في قبضة طالبان، وتعرض الصحفيون للقتل والاعتقال والضرب.

أضف تعليق