خبير اقتصادي يكشف التأثير الاقتصادي الناجم عن متحور أوميكرون

خبير اقتصادي يكشف التأثير الاقتصادي الناجم عن متحور أوميكرونصورة ارشيفية

اقتصاد29-11-2021 | 13:37

دينا لاشين

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، عن متحور أوميكرون، كسلالة جديدة من فيروس كورونا ، أثار هلع ورعب العالم، مع الخوف من الانهيار والتردي الاقتصادي، الذي يشهده العالم كما حدث مع بداية ظهوره.

ربكة وتوتر عالمي من متحور اوميكرون

لذا، مع الإعلان عن هذه السلالة الجديدة، أحدث ربكة وقلقًا على مستوى العالم، وفي الوقت الذي يمر فيه العالم بمرحلة تعافٍي سريعة مع عودة النشاط الاقتصادي العالمي، حتى ساد حالة القلق من المتحور الجديد الذي ليس له معالم واضحة.

التأثير الاقتصادي لمتحور اوميكرون

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مكتب القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية والمحلل الاقتصادي، أن هذه السلالة لها تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي، حيث أشار إلى أن سعار النفط العالمية للتراجع بنسبة 15%، وذلك بعد الارتفاع الرهيب الذي حققه سعر النفط للبرميل الواحد الذي يسجل نحو 85 دولار.

وتوقع انخفاضه أكثر من ذلك خلال الأيام القادمة، خاصة بعد السلوك الأمريكي، بسحب 50 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي لديها كرد فعل على عدم قيام منظمة الأوبك بالموافقة على زيادة الإنتاج اليومي، وقد تسير الصين على خطى أمريكا وتستخدم الاحتياطي الاستراتيجي من النفط كأداة للضغط على أوبك.

البورصات العالمية تتجه نحو الانحدار:

وأشار أن البورصات العالمية والعربية تتجه نحو الانخفاض، حيث إن أسعار الأسهم تنخفض بشكل تلقائي في أسواق المال العالمية للهبوط بقوة بسبب حالة عدم اليقين والتي قد تستمر خلال تداولات الأيام القادمة.

البورصات العربية:

وأشار في تصريحاته الي موقف البورصات العربية حيث تتجه نحو الانخفاض، حيث تراجعت أسواق عدة دول خليجية، أهمها السعودية والكويت والبحرين ومسقط بعد تزايد المخاوف لدى المستثمرين من المتحور الجديد ل فيروس كورونا وكذلك البورصة المصرية.

إجراءات دولية وعربية ضد.متحور اوميكرون:

وبناء علي هذه السلالة، فقد لجأت بعض الدول الي إجراءات احترازية ووقائية، فعلي سبيل المثال، فالمغرب علقت حدودها، وكذلك سويسرا اتخذت إجراءات مشددة في السفر، وأيضا انجلترا شددت من الإجراءات الاحترازية وفرض استخدام الكمامات في الشوارع والأماكن العامة، موضحًا أننا أمامنا حزمة من سيناريوهات وكيفة التعامل مع المتحور الجديد.

أضف تعليق