حياة كريمة.. قافلة علاجية بيطرية تضم كافة التخصصات فى أسوان

حياة كريمة.. قافلة علاجية بيطرية تضم كافة التخصصات فى أسوانمحافظ أسوان

محافظات29-11-2021 | 20:32

محمد عفيفى

أعرب محافظ أسوان، أشرف عطية، عن شكره لوفد الباحثين بالقافلة العلاجية الإرشادية البيطرية لدى صغار الفلاحين بقُرى المحافظة المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" برئاسة الدكتور نادر رشاد رئيس القافلة، وتحت إشراف الدكتور محمد حجازي مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، والتي تأتي بتوجيهات من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ للوفد، اليوم الاثنين، بحضور الدكتور أحمد صالح مدير عام الطب البيطري، والدكتورة سهير عبده نقيب الأطباء البيطريين بأسوان.

وأوضح أن القافلة البيطرية بدأت يوم السبت الماضي وحتى 2 ديسمبر القادم، لافتًا إلى أنها تضم كافة التخصصات العلاجية مدعمين بأحدث الأجهزة البيطرية، فضلاً عن الندوات الإرشادية التي يتم تنظيمها لصغار المربين؛ مما يساهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية والعمل الإيجابي على زيادتها بالشكل المطلوب.

من جانبه، أوضح رئيس القافلة، الدكتور نادر رشاد، أنه يجري للعام الثاني على التوالي استكمال تنفيذ برنامج الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والإرشادية بواسطة معامل وزارة الزراعة، ممثلة في معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية وصندوق التأمين على الماشية ومديرية الطب البيطري بأسوان، وذلك تماشياً مع سياسة مركز البحوث الزراعية لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار المزارعين والمربين.

وأضاف أن هذه الحملة القومية تستهدف على مدار أيامها مناطق الملقطة بأبو الريش بأسوان، والكرامة بنصر النوبة، ووادي عبادي بإدفو، وسوف تستمر القافلة حتى نهاية الأسبوع ليتم بذلك تغطية كافة مراكز المحافظة بتوفير هذه الخدمات العلاجية البيطرية.

وأشار إلى أن القافلة قامت في العام الماضي بزيارة قرى المريناب بإدفو، والدكة بنصر النوبة، والشيخ إبراهيم بدراو، ومنيحة بكوم أمبو، وبهريف بحري بمركز أسوان، ولاقت القافلة كل تعاون ودعم من فريق الطب البيطري بأسوان.

وأوضح أن فعاليات هذه القافلة البيطرية التي استهدفت 1632 مستفيدًا من صغار المربين نجحت في فحص وعلاج وتحصين 3477 حيوانًا، مضيفًا أن هذه القافلة شهدت أيضاً تنفيذ ندوات إرشادية، وتدريب 45 طبيبًا بيطريًا على أعمال التلقيح الاصطناعي واستخدام السونار لتشخيص الاضطرابات التناسلية، كما تم آخذ عينات للفحص بالمعامل المختصة.

وفي نهاية اللقاء، أهدى محافظ أسوان درع المحافظة لرئيس القافلة البيطرية تقديرًا لجهودها في حماية الثروة الحيوانية.

أضف تعليق