سناء السعيد: مصر تشهد تحركًا كبيرًا لمواجهة العنف ضد المرأة

سناء السعيد: مصر تشهد تحركًا كبيرًا لمواجهة العنف ضد المرأةسناء السعيد: مصر تشهد تحركًا كبيرًا لمواجهة العنف ضد المرأة

مصر30-11-2021 | 20:52

دعاء عبد العزيز

في إطار حملة الـ ١٦ يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة التى ينفذها المجلس القومى هذا العام تحت شعار "كونى"، نظمت لجنة المشاركة السياسية بالمجلس ندوة بعنوان " المشاركة السياسية والعنف ضد المرأة" بحضور النائبة سناء السعيد عضو المجلس القومى للمرأة ومقرر لجنة المشاركة السياسية والدكتورة سهام جبريل عضو المجلس ومقرر مناوب اللجنة المشاركة السياسية، والنائبات مايسة عطوة وسميرة الجزار وعدد من عضوات وأعضاء اللجنة، وعدد من عضوات كتلة ستات وشباب "اد التحدى".

وأكدت النائبة سناء السعيد أن مصر تشهد تحركًا كبيرًا فى السنوات الأخيرة لمواجهة العنف ضد المرأة مشيدة بجهود الدولة المصرية والقيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك من خلال تخصيص تشريعات لمناهضة العنف ضد المرأة، والجهود التى تقوم بها وزارتى العدل والداخلية بالإضافة إلى إنشاء وحدات مناهضة العنف ضد المرأة ببعض الجامعات الحكومية، ووحدات المرأة الآمنة ببعض المستشفيات الجامعية، وأشادت بقرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء وحدة مجمعة لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأضافت الدكتورة سهام جبريل أن المشاركة السياسية للمرأة تعد أحد أهم محاور التمكين السياسى للمرأة، واستعرضت جهود المجلس بالمحافظات، وأكدت على أن مشاهد الإقصاء السياسي للمرأة. تعد أحد أبرز مشاهد العنف ضدها مشيرة الى العادات والموروثات السلبية التى تمارس ضد المرأة فى بعض المحافظات والتى تعرف مشاركتها فى الحياة السياسية.

وأكدت النائبة مايسة عطوة عضوة اللجنة أن جهود المجلس القومى للمرأة خلال السنوات الماضية أسفر عن العديد من المكاسب التى حققتها المرأة المصرية، وأضافت أن المجلس القومى للمرأة كآلية حكومية يسير بخطى ثابته فى جميع المحافظات ، مطالبة سيدات مصر أن يثابرن فى المطالبة بحقوقهن والإصرار عليها، واختتمت حديثها بأن مصر لن تنهض إلا بالتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة. وأكدت النائبة سميرة الجزار أن الدستور يؤكد على قيم العدالة والمساواة بين الجنسين ويكفل حقوقها بشتى المجالات اعمالاً لمبادىء العدالة وتكافؤ الفرص.

وأكدت الدكتورة نهلة مدنى عضو اللجنة اهمية دور الإعلام فى التصدى للظواهر السلبية فى المجتمعات، مؤكدة أهمية دور المرأة فى المشاركة السياسية، وشددت على التأثير الكبير الذى تحدثه الأعمال الدرامية فى المجتمع، مطالبة بوجود أعمال درامية تقدم الصورة الحقيقية للمرأة المصرية .

فيما تحدثت الدكتورة ملاك جمعه عضوه اللجنة حول تأثير الإعلام على المشاركة السياسية خاصة فى أوقات الاضطرابات، واكدت ان كلمات السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية عن تمكين المرأة هو رسالة للعالم أن مصر حقا تتغير وتتقدم خطوات نحو الامام للمزيد من الحقوق والمكتسبات.

وتحدثت الأستاذة رنا كريم عضوة اللجنة عن المواثيق والاتفاقات الدولية، وأكدت أن مصر تلعب دوراً كبيراً فى منظومة الأمم المتحدة فى الاتفاقيات الدولية والتنمية المستدامة، لافته إلى أن مصر من أولى الدول التى صدقت على اتفاقية السيداو منذ عام ١٩٨١ وأن مصر ملتزمة بتقديم تقاريرها كل ٤ أعوام عما تم إنجازه فى مجال القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة .

أضف تعليق

70 عامًا على ملحمة الصمود والفداء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين