1 ديسمبر.. حدث في مثل هذا اليوم

1 ديسمبر.. حدث في مثل هذا اليومسامية جمال

منوعات1-12-2021 | 05:35

ريهام بسيوني

شهد هذا اليوم، 1 ديسمبر، من أعوام سابقة، العديد من الأحدث الهامة في تاريخ العالم، بخلاف أنه وافق ولادة ووفاة عدد من لهم شأن في جميع مجالات الحياة.

ولمعرفة تلك الأحداث، اقرأ التقرير التالي:

أبرز الأحداث التي شهدها يوم 1 ديسمبر، والذي يوافق إحياء اليوم العالمي للإيدز.

1882 - تعيين شمس الدين الإنبابي شيخًا للجامع الأزهر، ولم تطل مدة ولايته لمشيخة الأزهر في هذه الفترة؛ لأنه قدَّم استقالته إثر حوادث الثورة العرابية، سنة 1304 هـ/ 1886 م، صدر قرار بإعادة تعيينه شيخًا للأزهر، وظل قائمًا بالمشيخة تسع سنوات حتى استقال منها لما ضعفت صحته وأصيب بشلل سنة 1311 هـ فعيَّن الخديوي الشيخ حسونة النواوي وكيلا له ليحمل عنه أعباء الأعمال، ولما قنط الشيخ الإمام من الشفاء قدَّم استقالته، فقبلها الخديوي مراعاة لحالته الصحية.

1889 - صدور العدد الأول من جريدة المؤيد والتي أسسها مصطفى كامل ورأس تحريرها علي يوسف، وكانت الجريدة من أهم الجرائد في الوطن العربي حتى توقف اٍصدارها.

1934 - الحركة الوطنية المغربية تقدم وثيقة مطالب الشعب المغربي إلى سلطات الحماية الفرنسية.

1943 - انتهاء أعمال مؤتمر طهران بين الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والرئيس السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل.

1948 - ملوك ورؤساء الدول العربية يتفقون في مؤتمر أريحا على تنصيب الملك عبد الله بن الشريف الحسين بن علي ملك المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا على الضفة الغربية والقدس.

1981 - الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز.

1988 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول.

2008 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن اختياره لمنافسته بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون لمنصب وزير الخارجية، لتكون بذلك كلينتون ثالث امرأة تتولى هذا المنصب بعد مادلين أولبرايت وكونداليزا رايز.

2013 - الصين تطلق عربتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانج آه-3 التي تهدف لاستكشاف القمر.

2018 - أندريس مانويل لوبيس أوبرادور يؤدي اليمين الدستورية ليصبح أول رئيس يساري في تاريخ المكسيك الحديث

مواليد 1 ديسمبر:

1863 - قاسم أمين، الكاتب البارز وأحد مؤسسي الحركة الوطنية المصرية وجامعة القاهرة، ورائد حركة تحرير المرأة المصرية، فقد كتب في عام 1899 تحرير المرأة وعام 1900 صدر له كتاب المرأة الجديدة حيث رأى أن سبب سقوط مصر تحت سلطة أوروبا، على الرغم من قرون من التعلم والحضارة المصرية، هو تدني المكانة الاجتماعية والتعليمية للمرأة المصرية.

ميلاد الممثل والمخرج الأمريكي وودي آلن عام 1935.

ومن أبرز وفيات يوم 1 ديسمبر:

1994 - سامية جمال، نجمة الفن والرقص الشرقي في مصر، والتي تعد من أشهر نجوم هذا المجال، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام، وتزوّجت سامية جمال بعدها من النجم رشدي أباظة في أواخر الخمسينيات، من أبرز أفلامها الرجل الثاني وسكر هانم وأحبك أنت، وتوفيت عن عمر يناهز 70 سنة.

1998 - عائشة عبد الرحمن، الكاتبة والمفكرة المعروفة باسم «بنت الشاطئ»، وهي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن أوليات من اشتغلن بالصحافة في مصر، وهي أول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية، وبدأت النشر منذ كان سنها 18 سنة في مجلة النهضة النسائية واتخذت مواقف حاسمة دفاعًا عن الإسلام وكان أبرزها موقفها ضد التفسير العصري للقرآن الكريم ذودًا عن التراث، ودعمها لتعليم المرأة واحترامها، تركت بنت الشاطئ وراءها أكثر من أربعين كتاباً في الدراسات الفقهية والإسلامية والأدبية والتاريخية، وأبرز مؤلفاتها منها التفسير البياني للقرآن الكريم، القرآن وقضايا الإنسان.

2010 - برلنتي عبد الحميد، ممثلة أول ظهور سينمائي لها من خلال فيلم شم النسيم عام 1952 ثم في فيلم "ريا وسكينة"، وتوالت أعمالها وتألقها في السينما المصرية، ومن أبرز أعمالها فيلم سر طقية الإخفاء، وتوفيت عن عمر يناهز 75 عامًا، بعد إصابتها بجلطة في المخ.

وفاة الروائي الأمريكي جيمس بالدوين عام 1987.

وفاة الروائي المصري إدورادر خراط عام 2015.

أضف تعليق