البيئة: تحسن العوامل الجوية تدريجيًا نتيجة لتحسن مؤشر جودة الهواء

البيئة: تحسن العوامل الجوية تدريجيًا نتيجة لتحسن مؤشر جودة الهواءالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

مصر1-12-2021 | 17:30

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إنه بدأ اليوم الأربعاء، تحسن مؤشر جودة الهواء؛ الأمر الذي أدى إلى تحسن تدريجي في العوامل الجوية، وذلك عقب انخفاض المؤشر على مدار اليومين الماضيين.

وأضافت فؤاد في بيان اليوم، أن المؤشر انخفض نتيجة ‏الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية، والتهوية الرأسية المنخفضة التي ساعدت على تركيز ‏الملوثات من المصادر المحلية، وذلك يأتي في إطار متابعة مخرجات منظومة الرصد المستمر لجودة الهواء التابعة للوزارة والمنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وأوضحت أن التحسن في مؤشر جودة الهواء جاء نتيجة تحسن التهوية الرأسية مع اعتدال سرعة الرياح ‏التي ساعدت على تشتت الملوثات، منوهة بأنه وفقًا لمنظومة الإنذار المبكر التابعة للوزارة فأنه من المتوقع أن تستمر العوامل الجوية الجيدة على مدار الـ3 أيام القادمة مما سيكون لها تأثير إيجابي على ‏المؤشر.

ووجهت وزيرة البيئة بتكثيف مرور كافة ‏محاور التفتيش منذ الصباح الباكر للتحرك وفقًا لتقارير الإنذار المبكر التي تساعد على تحديد ‏المناطق الأكثر تأثيرًا على هواء القاهرة الكبرى طبقًا لمصادر الكتل الهوائية ومؤشرات ‏التهوية لتفادي أي تأثيرات سلبية على جودة الهواء.

ولفتت إلى أنه يتم بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة لتنفيذ خطة عمل تخفيف ملوثات الهواء من خلال العمل على تخفيف الأحمال ببعض المنشآت الكبرى في فترات السكون والتهوية السيئة، مع إعداد تقارير فنية عن المنشآت الصناعية بمناطق جنوب القاهرة والعبور وبدر ‏والعاشر من رمضان، إضافة لتفقد الوضع البيئي للمقالب العشوائية لضمان ضبط أداؤها ‏البيئي.‏

يُذكر أنه خلال فصلي الخريف والشتاء من كل عام تتعرض القاهرة الكبرى والدلتا ‏لنوبات من تلوث الهواء، حيث يساعد المناخ على زيادة تركيز الجسيمات العالقة في الهواء، ‏مع بطء حركة الرياح نسبيًا، بالإضافة إلى تكرار ظاهرة الانعكاس الحراري خاصة أثناء ‏فترات الليل مما يؤدي إلى تراكم الملوثات لتصل أحيانا إلى تركيزات مرتفعة .

وعلى صعيد آخر، تابع فريق من وزارة البيئة أعمال الإنشاءات بمصنعي تدوير المخلفات بمحافظتي المنيا وسوهاج، وذلك في إطار توجيهات وزيرة البيئة بالمتابعة المستمرة لأعمال البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة الجديدة لسرعة الانتهاء من تنفيذها.

وتابع الفريق الإنشاءات الأخيرة بخط إعادة التدوير بمصنع تدوير المخلفات بتونا الجبل في المنيا والمقام على مساحة 10 أفدنة ليستوعب 320 طنا/يوم من مركز ومدينة (ملوى - دير مواس - أبي قرقاص)، كما تم متابعة الأعمال بمصنع تدوير المخلفات بدار السلام بسوهاج والذي تبلغ مساحته 11 فدانًا بطاقة استيعابية 320 طنا/يوم، ليخدم مدينة دار السلام.. وتفقد أعمال المدفن الصحي بدار السلام والذي يقام على مساحة 5 أفدنة وتم الانتهاء من أعمال الإنشاء به بنسبة 100% ليتم تسليمه قريبًا.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن نسبة التنفيذ بمصنع تونا الجبل بلغت حوالي 92% بينما وصلت لـ100% بمصنع دار السلام بسوهاج، وذلك بتكنولوجيا كورية ليتم التسليم قريبا.

وقالت إن ذلك يأتي ضمن مشاركة وزارة البيئة بأعمال البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة، وفي إطار العقد الموقع بين وزارات (البيئة - التنمية المحلية - التخطيط) لتعظيم الاستفادة من المخلفات عن طريق إعادة التدوير والمعالجة الكاملة للمخلفات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2