«أفريكسم بنك»: 6 مليارات دولار حجم صفقات مصر بالمعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021

«أفريكسم بنك»: 6 مليارات دولار حجم صفقات مصر بالمعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021صورة أرشيفية

اقتصاد3-12-2021 | 17:23

رمضان أبو إسماعيل

كشفت كانايو أواني مدير مبادرة التجارة الأفريقية البينية في البنكً الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" عن توقيع مصر ١٨ صفقة بقيمة بلغت 6 مليارات دولار خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021 الذي انعقد خلال الفترة من 15 إلى 21 نوفمبر الماضي بمدينة ديربان بجنوب أفريقيا.
وقالت كانايو ،خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة عقد عبر تطبيق "زووم"، إن المعرض التجاري الأفريقي في نسخته الثانية (IATF 2021) حقق رقماً قياسياً بحجم الصفقات الذي قدر بـ 42.1 مليار دولار بين الدول الأفريقية، مشيرة إلى أن القطاعات العشر التي تركزت حولها الصفقات هي الإنشاءات والبنية التحتية والخدمات المالية والطاقة والزراعة واللوجستيات والتعدين وتكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال، والصناعات الدوائية والصحة.
وأضافت كانايو أن مصر حلت في المركز الثاني بعد جنوب أفريقيا الدولة المضيفة للمعرض، فيما يتعلق بحجم وعدد الصفقات بين الدول الأفريقية المشاركة في المعرض الأفريقي للتجارة 2021 في قطاعات مختلفة تشمل البنية التحتية والإنشاءات والخدمات المالية واللوجستية.
وأوضحت مدير مبادرة التجارة الأفريقية البينية في البنكً الأفريقي للتصدير والإستيراد (أفريكسم بنك) أن أكثر ثلاث دول استحواذا على الصفقات الموقعة خلال المعرض هي جنوب أفريقيا، الدولة المضيفة في المركز الأول بعدد 19 صفقة، ثم مصر في المركز الثاني بعدد ١٨ صفقة، ثم نيجيريا التي حلت في المركز الثالث.
وأكدت أن المعرض أتاح الفرص للدول الثلاث لتوقيع صفقات ضخمة بهذا الحجم؛ ومن أبرزهم توقيع مجموعة السويدي صفقة بمليار دولار مع مالاوي، قائلة " كان من الصعب أن تلتقي الدولتان لتوقيع مثل هذه الصفقة الكبرى ما لم يتح انعقاد مثل هذا المعرض الذي احتمعت على ارضه الدول الافريقية هذه الفرص ".
وكان " أفريكسم بنك " قد نسق الاتفاق بين إحدى شركة السويدي ودولة مالاوي في قطاع الكهرباء وإقامة ميناء والمساعدة في مشروع الحكومة الإليكترونية بقيمة مليار دولار خلال ثاني أيام المعرض الأفريقي، الذي خصص لمصر.
وكان عمرو كامل نائب رئيس أفريكسم بنك قد صرح في خامس أيام معرض التجارة البينية الذي استمرت أعماله سبعة أيام بأن مصر أبرمت اتفاقيات بقيمة 8ر4 مليار دولار خلال أول اربعة أيام من المعرض.
وذكرت كانايو ردا على سؤال حول حجم الصفقات الموجهة لقطاع الصحة في القارة الافريقية قائلة " إن حجم الصفقات في قطاعي الصحة والصناعات الدوائية فقط استحوذ على مبلغ ٧٠٠ مليون دولار ".

أضف تعليق