أبرزها البقوليات.. إليك الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة خلال فترة العزل

أبرزها البقوليات.. إليك الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة خلال فترة العزلصورة ارشيفية

منوعات4-12-2021 | 16:01

يمر العالم في تلك الفترة بالعديد من الاضطرابات، بداية من فيروس كورونا وحتى أوميكرون، أثرت كثيرًا بالسلب على كافة المجالات، وجعلت الناس في حالة ذعر وخوف مستمرة، مما جعلهم يبحثون عن كل طرق الحماية من الفيروسات، فيما تؤكد وزارة الصحة دائمًا بضرورة تقوية المناعة عن طريق تناول الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، لذلك فإننا سنعرض إليك بعض الأطعمة الهامة لتقوية الجهاز المناعي، لجعله قادًرا على مواجهة الأمراض والفيروسات.


أطعمة تساعد في تقوية المناعة :


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ضرورة الإهتمام ب المناعة كأحد أهم دوافع الحماية من فيروس كورونا ومتحوارته، وأنه يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي منها الأغذية الغنية بالزنك مثل :

- اللحوم الحمراء، ولكن يجب تناولها بكميات قليلة.

- البقوليات مثل الحمص والعدس والفول.

- منتجات الألبان مثل الزبادي لأنه يساعد في تقوية القناة المعوية، مما يؤدي إلى منع أمراض الجهاز الهضمي المناعي مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

-البيض حيث يمكن تناوله أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، لأن البيض غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لتحسين صحة من تخطوا سن 40 عاما.

- البروكلي وذلك لأنه يحتوي على مادة السلفورافان، وهي مادة يمكن أن تساعد في تعزيز الهضم وحماية الأمعاء، وتشير الدراسات إلى أن كوبا واحدا منه يمكن أن يساعد في تحسين جهاز المناعة بسبب محتواه الغني بالبيتا كاروتين، بالإضافة إلى المعادن، مثل الزنك والسيلينيوم.

-السبانخ حيث احتوائها على فيتامين C وK ومليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين.


- الأسماك الدهنية وذلك لأنها تحتوي على دهون صحية تساعد على تحسين جهاز المناعة، حيث تدعم صحة المخ والقلب والمفاصل، خاصة بالنسبة للنساء فوق سن 40 عاما.

-الفواكه الحمضية وتعد مصادر جيدة لفيتامين C والألياف، كما يساعد تناول البرتقال والليمون بشكل منتظم في تحسين جهاز المناعة وعمله.

-السمن الطبيعي حيث ثبت أن الاستهلاك المتحكم للسمن البلدي أو الطبيعي يساعد في بناء نظام مناعة قوي، حتى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، ويعرف السمن بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات ومضاد للأكسدة للجسم، ويساعد على تطوير نظام مناعة أقوى.

-المكسرات.


الماء من أهم وسائل تقوية المناعة :

كما أكدت وزارة الصحة والسكان ضرورة شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية وتقليل فرصة الإصابة بالأنفلونزا أو نزلات البرد.


أهمية التعرض لأشعة الشمس :

كما أوضحت وزارة الصحة والسكان أهمية التعرض لأشعة الشمس يوميًا من فترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، لأن ذلك يساعد على تكوين فيتامين "د" في الجسم، مما يقوي مناعتك ويساعدك في الحفاظ على صحة العظام.

أضف تعليق