وزير الدفاع الروسي: الحوار بين موسكو ونيودلهي يساهم في ضمان الأمن العالمي

وزير الدفاع الروسي: الحوار بين موسكو ونيودلهي يساهم في ضمان الأمن العالمي وزير الدفاع الروسي

عرب وعالم6-12-2021 | 14:28

وكالات

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم الاثنين خلال مشاورات صيغة "2 + 2" إن الحوار بين وزارتي الخارجية والدفاع في الهند وروسيا يسهم بشكل كبير في ضمان الأمن العالمي والإقليمي.


وأضاف شويجو - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - "أنا مقتنع بأن الحوار بين وزارتي السياسة الخارجية والدفاع في البلدين سيساهم بشكل كبير في الثقة المتبادلة وضمان الأمن العالمي والإقليمي".


وأشار إلى أن التعاون العسكري التقني الروسي الهندي الحالي يحتل مكانة خاصة في العلاقات بين البلدين ويستمر في التطور بشكل مطرد.
ومضى قائلا "اليوم في إطار اجتماع الذكرى العشرين للجنة الحكومية الدولية الروسية الهندية ، ناقشت أنا وزميلي وزير الدفاع الهندي (راجناث) سينج التعاون في مجال الدفاع بطريقة مفصلة. لدينا خطط لجهود مشتركة في المستقبل ".


وكان و وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قد وصل الليلة الماضية، إلى العاصمة الهندية نيودلهي، للمشاركة في مباحثات وزراء خارجية ودفاع البلدين، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها.


وفي سياق متصل، وصف رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوجاييف، في حديث لشبكة تلفزيون "روسيا اليوم" الإخبارية، اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين روسيا والهند حول التعاون التقني العسكري، والذي جرى برئاسة وزيري دفاع البلدين، بالمهم والبارز كونه تم بشكل شخصي في ظل جائحة كورونا.


وكشف شوجاييف أنه جرى مناقشة مسائل التعاون في المجال العسكري التقني ونتائج عمل 2020 و2021 خلال اجتماع اللجنة اليوم، مشيرا إلى مناقشة آفاق التعاون المستقبلي أيضا، حيث تم تحديد الاتجاهات المهمة، والتوقيع على وثيقة بارزة هي "برنامج التعاون العسكري والتقني حتى عام 2031"، أي وضع خطط للتعاون للسنوات العشر المقبلة، والتي تتضمن توريد أسلحة ومعدات عسكرية وإنتاج مشترك لبعض أنواع الأسلحة في الهند.


وأضاف أنه جرى إبرام اتفاقية لتصنيع البندقية الروسية الحديثة من طراز كلاشينكوف "أيه كيه 203" في الهند، حيث يدور الحديث حول تصنيع 600 ألف بندقية من هذا النوع في مصنع مشترك بهدف تلبية الطلب الهندي على هذا النوع من السلاح.


ولفت إلى أن الهند تعد أحد الشركاء الاستراتيجيين المهمين لروسيا، حيث أن حجم حقيبة الطلبات العسكرية مع نيودلهي يتجاوز مستوى 14 مليار دولار، وكذلك جرى تنفيذ اتفاقيات مهمة بما في ذلك توريد منظومة الدفاع الجوي "إس 400"، حيث من المخطط توريد الفوج الأول منها بحلول نهاية العام.

أضف تعليق

70 عامًا على ملحمة الصمود والفداء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين