البيت الأبيض: بايدن سيتصل بالزعماء الأوروبيين بعد اجتماعه مع بوتين

البيت الأبيض: بايدن سيتصل بالزعماء الأوروبيين بعد اجتماعه مع بوتينالبيت الأبيض

عرب وعالم7-12-2021 | 20:00

داليا كامل

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيتصل بزعماء بريطانيا و فرنسا و ألمانيا وإيطاليا، اليوم الثلاثاء، بعد انتهاء القمة الافتراضية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وفى إشارة إلى محادثات القادة أمس الاثنين قبل قمة اليوم، أضاف البيت الأبيض فى إفادة صحفية مقتضبة: "اتفق القادة على البقاء على اتصال وثيق بشأن نهج منسق وشامل ردا على الحشد العسكرى الروسى على حدود أوكرانيا"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وانتهت قبل قليل، المحادثات بين بايدن وبوتين، والتى استغرقت نحو ساعتين، بهدف تهدئة التوتر على حدود روسيا الغربية فى ظل التحركات الاستفزازية للقوات الأوكرانية وحلف "الناتو"، إلى جانب استعراض ملفات عدة أخرى.

وأجريت المباحثات عبر اتصال الفيديو، وبعد الترحيب المتبادل الذى عُرض على الصحافة، عُقد اللقاء الثنائى خلف الأبواب المغلقة. ويعد هذا اللقاء الثانى للزعيمين منذ فوز بايدن برئاسة أمريكا، حيث اجتمعا فى جنيف فى شهر يونيو الماضى.

وقبل يومين، قال جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية، إن الكتلة تبذل جهودا دبلوماسية لمنع تصعيد التوترات على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

ويقول الغرب أن روسيا تتأهب لغزو الأراضى الأوكرانية، فى الوقت الذى تنفى فيه موسكو ذلك وتؤكد "استفزازية" التحركات العسكرية لكييف وحلفائها على الحدود الغربية لروسيا.

وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، سابقا، إن بلاده تصر على عدم تحرك "الناتو" نحو الشرق، مضيفا أن الحلف يرفض النظر بشكل بناء فى مقترحات روسيا لتهدئة التوترات ومنع الحوادث الخطيرة.

فيما حذر المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، يوم الخميس الماضى، من أن كييف تعتزم استغلال كل فرصة للتعدى على شبه جزيرة القرم الروسية.

أضف تعليق