ياسمين عبد العزيز تكشف تفاصيل وعكتها الصحية وأزمتها مع «اكياس الشيكولاتة»

ياسمين عبد العزيز تكشف تفاصيل وعكتها الصحية وأزمتها مع «اكياس الشيكولاتة»صورة أرشيفية

ثقافة وفنون9-12-2021 | 10:09

حلت « الفنانة ياسمين عبد العزيز»، مساء أمس الأربعاء، ضيفة ببرنامج «معكم مني الشاذلي»، مع الإعلامية مني الشاذلي، عبر قناة سي بي سي، كأول حوار صحفي لها بعد عودتها الصحية التي تعرضت لها ونقلت علي إثرها لتلقي العلاج في الخارج.

حيث انتظرها الملايين، وذلك بعد البرومو التي أعلنته مني الشاذلي عن هذه الحلقة.

ومن المقرر أن ينضم زوجها الفنان أحمد العوضي بالجزء الثانى من الحلقة، في أول ظهور إعلامى لهما سويا بعد مرضها، وخلال هذا اللقاء يروي تفاصيل الأزمة الصحية لزوجته وكيف تعامل معها، كما يحكى عن أسباب عدم سفره معها خلال رحلتها للعلاج خارج مصر من البداية.

تفاصيل الحلقة:

ودارت الحلقة ما بين الضحك بكلمات ياسمين عبد العزيز وحركاتها التي رسمت الابتسامة علي شفاة متابعيها، والبكاء عندما تحدثت عن رحلة علاجها من البداية الي النهاية.

مرض اكياس الشيكولاتة:

حيث تحدثت عن إصابتها بمرض «اكياس الشيكولاتة»، منذ السادسة عشر من عمرها، وأجرت هذه هذه العملية 5 مرات ، ولم تمر بما مرت به هذه المرة، حيث سبب لها فى مضاعفات عديدة منها تسمم الدم وثقب القولون.

حيث قالت :"أنا بصراحة مكنتش عارفة إني هطلع فى برنامج أقول كدا".

واضافت:" كنت بعمل عمليه عند دكتور نسا، وبعملها على طول من وأنا صغيره، من غير ما حد يعرف، ودخلت عملت العملية، وطلعت قولتلهم انا بموت وتعبانه، والدكاترة قالوا لو معملتش العملية التانية هتموت، انا في شهرين عملت أربع عمليات".

واردفت :"قولوني اتخرم، وحصلي تسمم في الدم والجسم كله، مكنتش باكل ولا بشرب، كانوا معلقنلي خراطيم في بطني".

واضافت: "كانوا معلقنلي خراطيم في رقبتي فيها انتبيوتك، وانا تعبت قولتلهم شيلوا الخراطيم عشان انا هرتاح لما اروح لـ ربنا".

وتابعت :"في يوم عرفة كل الناس دعتلي، وكل اهلي قلولي متسبيناش، واحمد قالي هتكملي".

وأضافت: "بعد عرفة بقيت بنادمة تانية، وبقيت بتكلم، انا واحدة كنت بموت وربنا سخر الناس إنها تدعيلي، وربنا رد فيا الروح، وببص وانا ف الاوضه لقيت معدتي برا، ودي بسبب العملية بطني اتخرمت، ولقيت الأمعاء برا بطني، واتعاملت معاها وهما بينضفوا ويعملوا، وأنا تعايشت معاها".

دم: "حصلت حاجة غريبه لمدة شهر ولا بضحك ولا بعيط كنت قاعده عندي صدمة، كنت داخلة أعمل عملية ساعاتين ونص بقيت ف ليلة تانية".

واختتمت: "بعد ما سفرت، افتكرت حاجة، قبل ما أدخل عملية ، اتبعتلي مسدچ التربي بعتلي لأول مرة في حياتي، وأنا بحب أروح الترب، وبتعامل معاها أنها بيتي التاني، وبعتلي فيديو بيجهز لي التربة، وركبنا لك كشاف".

وبعد حديثها عن مرضها ابكت الحضور وملايين المتابعين، عن المأساة التي عاشتها في فترة مرضها، وكيف أنها كانت بين الحياة والموت لتحيا مرة أخري وتحكي عن قصتها.

وعليه، وبعد انتهاء الحلقة تساءل ملايين المتابعين عن « أكياس الشيكولاتة»، وما علاقته بمرض ياسمين عبد العزيز.

فأكياس الشيكولاتة هي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل والتي تتكون في عمق المبايض، أطلق عليها هذا الاسم بسبب لونها الداكن الذي يشبه لون الشيكولاتة.

وتحدث هذه الحالة، من 20 إلى 40 % من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

عوامل تواجد هذا المرض:

تعمل بطانة هذه الأكياس بالطريقة التي تعمل بها بطانة الرحم، تنمو ثم تتساقط استجابةً لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريًا.

بدلاً من مغادرة الجسم ، يصبح هذا النسيج محاصرًا داخل تجويف الكيس، وهنا يمكن أن ينتج عنه التهاب ويعطل المبايض.

يعتمد العلاج على عدة عوامل ، منها:

العمر

الأعراض الخاصة بالشخص

ما إذا كان أحد المبيضين أو كليهما مصابًا

سواء كنت ترغب في إنجاب أطفال أم لا

إذا كان الكيس صغيرًا ولا ينتج عنه أعراض، فقد ينصح الطبيب بنهج المراقبة والانتظار.

وقد يوصون أيضًا بالأدوية التي تمنع الإباصة ، مثل حبوب منع الحمل، ويمكن أن يساعد ذلك في السيطرة على الألم وإبطاء نمو التكيسات ، لكنه لا يعالجها.

غالبًا ما يُنصح بإجراء عملية جراحية لإزالة الأكياس ،وذلك للنساء اللاتي يعانين من:

أعراض مؤلمة

اكياس أكبر من 4 سم

الأكياس التي قد تكون سرطانية

كيفية إجراء الجراحة:

يتم إجراء الجراحة بشكل عام عن طريق منظار البطن، منظار البطن عبارة عن أنبوب رفيع وطويل مزود بضوء وكاميرا في نهايته لمساعدة الأطباء في إجراء العملية، يتم إدخاله من خلال شق صغير.

حيث يمكن إزالة أنسجة المبيض السليمة مع الكيس، وقد يؤثر ذلك سلبًا على وظيفة المبيض، ومع ذلك مما يؤثر سلبا علي الخصوبة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2