تعرف على تاريخ إنشاء وزارة صحة

تعرف على تاريخ إنشاء وزارة صحةصورة أرشيفية

مصر11-12-2021 | 12:41

وزارة الصحة من أهم الوزارات في مصر، خاصة مع الأوبئة التي تجتاح العالم و مصر بالطبع مع بقية العالم، ولكن لا يعرف أحد متى تم إنشاء أول وزارة للصحة في مصر ولا ظروف انشائها، وعن أول وزارة صحة في مصر يقول المؤرخ إبراهيم العنانى عضو اتحاد المؤرخين العرب إنه حتي إبريل 1936 لم تكن مصر قد عرفت وزاره الصحه رغم أن الوزارات المصرية بدأت منذ 28 اغسطس 1878 وكان أول وزارة وأسمها في ذلك الوقت "نظاره" برياسه نوبار باشا .

وقد توالى تشكيل الوزارات حتى بلغ عددها 69 وزاره من تاريخ اول وزاره في عهد الخديو اسماعيل الى اخر وزاره برئاسه نجيب الهلالي باشا يوم 22 يوليو 52 ولم تستمر سوى يومين و قامت عليها ثوره يوليو 52 . وحتى الوزاره التي كان يراسها علي ماهر باشا لم تكن هنالك وزاره صحه . بتكليف من الملك فؤاد في 30 يناير 1936 .

كان الملك فؤاد في ذلك الوقت في اواخر ايامه عندما اشتد عليه المرض و تعرض لنوبات غيبوبه من مرض السكر . وعقبه افاقته من غيبوبه دخل فيها فتح عينيه فوجد امامه الدكتور محمد شاهين ساهرا على رعايته فابتسم في وجهه وقال له : ممنون لك يا معالي الوزير .

ولما كان ما ينطق به الملك من القاب يوجهها للاخرين تعتبر اوامر فقد اعتبر مناداته محمد شاهين بلقب معالي الوزير امرا بان يكون وزيرا .

ولما كان محمد شاهين باشا في ذلك الوقت يشغل منصب وكيل وزاره الداخليه للشؤون الصحيه فقد تم تعيينه وزيرا للصحه في العاشر من ابريل 1936 وكانت هذه اول مره تعرف مصر فيها وزاره الصحه .

ومن المفارقات ان شاهين باشا اصابه المرض بعد اقل من اسبوع من تعيينه ونقل للعلاج ، وفي يوم 16 ابريل قرر مجلس الوزراء ان يتولى علي ماهر باشا وزاره الصحه خلال الفتره مرض شاهين باشا الى جانب رئاسه الوزاره ووزارتي الداخليه والخارجيه.

وفي نفس الشهر يوم 28 ابريل توفي الملك فؤاد ، ولما كان ابنه فاروق في السادسه عشره فقد تم تشكيل هيئه وصايا استمرت 15 شهرا و نودي بفاروق ملكا للبلاد على اساس انه اتم 18 عاما هجريا .

وقد تولى مصطفى النحاس باشا رئاسه الوزراة بعد علي ماهر نتيجه فوز حزب الوفد في الانتخابات التي جرت في فتره هيئه الوصاية ، وفي هذه الوزاره احتفظ النحاس باشا لنفسه بوزارتي الداخلية والصحة.

وقد كان مفهوما احتفاظه بوزاره الداخليه التي تعتبر من اهم الوزارات اما ان يحتفظ ايضا بوزاره الصحه فلم يكن له مدلول سوى عدم اهميه هذه الوزاره الى الحد التي يعين لها وزير متخصص .

الا انه سرعان ما تبين للنحاس باشا اهميه الصحه وهو ما يوضحه انه بعد تولى فاروق اعاد النحاس باشا تشكيل الوزاره متضمنه تعيين عبد الفتاح الطويل باشا وقد كان من كبار رجال الوفد وزيرا للصحه ويعتبر بالفعل اول وزير صحه .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2