14 ديسمبر.. حدث في مثل هذا اليوم

14 ديسمبر.. حدث في مثل هذا اليوممحمد سعد

منوعات14-12-2021 | 05:31

حدث فى يوم 14 ديسمبر العديد من ال أحداث المهمة التى أثرت في تاريخ البشرية ، حيث ولد فى مثل هذا ال يوم العديد من نجوم الفن والسياسة والأدب وفى شتى المجالات، كما شهد أيضا رحيل شخصيات أدبية وسياسة وفنية بارزة، وهذا ما نستعرضه خلال التقرير التالى.

ومن أبرز ال أحداث في مثل هذا اليوم

1901 - العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي، ويعد ماركوني مساهما في اكتشاف الموجات كهرومغناطيسية اختراع الراديو، وهو مخترع الإبراق اللاسلكي.

1911 - المستكشف النرويجي روال أموندسن يصل مع أربعة من زملائه إلى نقطة القطب الجنوبي للمرة الأولى.

1939 - إقصاء الاتحاد السوفيتي من عصبة الأمم وذلك بعد مهاجمته فنلندا فيما سمي بحرب الشتاء.

1950 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على إنشاء المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي كان الهدف من إنشائها توفير المساعدات الإنسانية وحماية اللاجئين وحل مشكلاتهم في مختلف أنحاء العالم.

1955 - إنضمام 16 دولة إلى الأمم المتحدة منها الأردن وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال.

1981 - إسرائيل تصدر قراراً بضم الجولان السوري المحتل، وفرض قانونها عليه، والمجتمع الدولي يقابل القرار بالرفض، والقرار يسمى بـ"قانون الجولان" ونص على "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على هضبة الجولان"، لم يعترف المجتمع الدولي بالقرار ورفضه مجلس الأمن التابع لللأمم المتحدة في قرار برقم 497 من 17 ديسمبر 1981.

1988 - الولايات المتحدة توافق للمرة الأولى على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية وذلك منذ اعتراف الأمم المتحدة بالمنظمة كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومنحها عضوية الأمم المتحدة بصفة مراقب.

2003 - رئيس باكستان برفيز مشرف ينجو من محاولة اغتيال هي الثالثة منذ توليه السلطة.

2004 - افتتاح جسر ميلو رسميًا كأطول جسر في العالم.

2008 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يزور العراق ويوقع فيه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاتفاقية الأمنية العراقية الأمريكية، وقد تعرض الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي إلى قذفه بفردتي حذاء من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي.

2009 - قادة دول مجلس التعاون الخليجي يطلقون من الكويت مشروع الربط الكهربائي بين دولهم.

2013 - مركبة تشانج آه-3 الصينيَّة تهبط على سطح القمر حاملةً مسبار "يوتو"، لتُصبح بذلك أوَّل مركبة تفعل ذلك مُنذ سنة 1976م.

2017 - هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية تصوّت على مقترح يلغي حزمة قوانين أوباما الخاصة بحيادية الإنترنت في البلاد ما سيمنح شركات الاتصال صلاحيات قانونية للتلاعب بسرعات المواقع وفرض رقابة على محتوى الويب.

ومن أبرز ال مواليد في مثل هذا اليوم

1968 - محمد سعد، نجم الكوميديا في مصر، والذي اشتهر بشخصية اللمبي، وهي الشخصية التي قدمها في 5 أعمال بدأت من فيلم الناظر، واللمبي، واللي بالي بالك، و،اللمبى 8 جيجا، ومسلسل فيفا أطاطا، بدأ مسيرته الفنية عندما شارك في فيلم الطريق إلى إيلات (1993)، ومسلسل ومن الذى لا يحب فاطمة (1996)، ثم توالت أعماله الفنية فيما بعد وقدم العديد من الأفلام الناجحة من بينها عوكل وبوحة حيث شارك محمد سعد في أكثر من 22 فيلماً.

ومن أبرز وفيات يوم 14 ديسمبر

1799 - جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة (1789-1797)، والقائد العام للقوات المسلحة للجيش القاري أثناء الحرب الثورية الأمريكية، وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، وتحمل العاصمة الأمريكية اسمه تخليدا لذكراه.

2016 - أحمد راتب، النجم القدير، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، من بينها اللعب مع الكبار وجزيرة الشيطان وعلى باب الوزير، كما قدم في المسرح عدة أعمال منها سك على بناتك والزعيم، وله عددا من الأعمال البارزة في الدراما أيضا كان آخرها أستاذ ورئيس قسم والأب الروحي، وتوفي عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2