مكافحة الادمان: نجحنا في الكشف علي 450 ألف عامل وعقوبات رادعة من الغد

مكافحة الادمان: نجحنا في الكشف علي 450 ألف عامل وعقوبات رادعة من الغدتحليل مخدرات

مصر14-12-2021 | 21:59

صرح مختار رمضان، مدير عام القضايا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، منذ قليل، في مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم»، المذاع على قناة «DMC» الفضائية، اليوم الثلاثاء، أن حملات الكشف عن التعاطي منفذة على أرض الواقع، منذ شهر مارس 2019، في كل المحافظات والهيئات.

حيث نجح صندوق مكافحة وعلاج الادمان في توقيع الكشف علي 450 ألف عامل، حيث انخفضت نسبة الحالات المكتشفة من 8% الى 1.7%، مؤكدا على أن الآليات موجودة والتنفيذ يتم بالفعل من وقت سابق، ولكن الشئ الوحيد الذي سيحدث بدءًا من الغد، هو الجزاءات والإجراءات الرادعة، حيث يُفصل الموظف المتعاطي بشكل مباشر.

غدا اول يوم لتطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات من عمله:

حيث تبدأ الحكومة غدا الاربعاء، تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2021 ، المتعلق بشروط الاستمرار في الوظائف، والمعروف ب«قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات»، وذلك بعد مرور 6 أشهر من تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي عليه، ونشره في الجريدة الرسمية، يوم 16 يونيو الماضي.

هدف القانون:

ويهدف هذا القانون، إلى حماية الدولة ومرافقها من هؤلاء متعاطي المخدرات، وما يسببه من أضرار داعمة علي الوظيفة التي يشغلها.

كما يهدف الي وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، حيث ينطبق هذا القانون علي جميع جهات العمل والعاملين بالدولة.

وكذلك توفير النصوص القانونية الصريحة التي يمكن بموجبها إيقاف من ثبت تعاطيهم المواد المخدرة عن العمل وتوقيع عقوبة الفصل مباشرة بقوة القانون دون الرجوع إلى المحكمة.

ومن جانبه، يواصل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومن جانبه، التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي، تلقى اتصالات من المواطنين الراغبين في تلقى العلاج وذلك بالتزامن مع تطبيق القانون بداية من الغد .

خط ساخن للعلاج من الادمان:

واعلنت بأن الخط الساخن “16023” للصندوق تلقى 9329 اتصالا هاتفيا من الموظفين بالجهاز الإداري للدولة للعلاج من الإدمان وذلك تزامنا مع إصدار قانون فصل الموظف المتعاطي والذى سيتم تطبيقه اعتبارا من يوم 15 ديسمبر الجارىً حيث يتم توفير كافة الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة.

كما حددت الدكتورة نيفين القباج خطأ ساخنا اخر ، وذلك للتقدم للعلاج، قبل انتهاء المُهلة التي حددها القانون للموظف المُتعاطي لحماية أرواح الأبرياء وتجنب الحوادث الناتجة عن مشكلة العمل تحت تأثير المخدرات خاصة في المرافق الحيوية التي تمس حياة المواطنين مؤكده أن من يتقدم للعلاج طواعية يتم اعتباره مريض وعلاجه مجانا وفى سرية تامة، وجاء كالتالي: (16023)

أضف تعليق

إعلان آراك 2