حصاد 2021.. مشاريع إنشائية ونهضة معمارية مصرية ضمن الأفضل في العالم

حصاد 2021.. مشاريع إنشائية ونهضة معمارية مصرية ضمن الأفضل في العالمالعاصمة الإدارية الجديدة

حوارات وتحقيقات20-12-2021 | 14:19

شهدت مصر طفرة إنشائية هائلة في كافة القطاعات المختلفة، حيث أصبحت عامل أساسيا لإعادة إعمار وتنمية عدد من الدول العربية والافريقية، فشهدت ثورة إنشائية خلال السنوات القليلة الماضية، وآخرها مع افتتاحً محطة معالجة الصرف “بحر البقر”، مرورًا بشبكة طرق وكباري وأنفاق تربط سيناء بالدلتا والمحافظات بعضها البعض، وإنشاء عشرات المدن الجديدة لاحتواء الزيادة السكانية المضطردة، وتخفيف الاختناق الموجود بالدلتا.

حيث تولت الصدارة علي المستوى الدولي، فبنهاية سبتمبر 2021 أعلنت مجلة Engineering News Record (ENR) عن الفائزين في مسابقة التحكيم العالمية لأفضل المشاريع، حيث فازت مصر فيها بأربعة مشروعات إنشائية والتي جاءت كالتالي:

مبنى مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة بفئة المشروعات الحكومية، و محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر فئة المياه، و المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق بفئة النقل والمواصلات، وترميم معبد الياهو هانبي بالإسكندرية.

والتي يتم رصدها كالتالي:

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة:

والذي يقام على مساحة 26 فدان بمساحة بنائية 225 ألف متر مربع، ويتكون من مبنى المجلس “المبنى الرئيسي”، ومبنى الخدمات والموقع العام ” الأسوار والطرق الداخلية والمساحات الخضراء”.

ويقام المبنى الرئيسي للبرلمان على مساحة 18 ألف متر مسطح والذي يتكون من بدروم وأرضى وثمانية أدوار متكررة وقبة قطر 50 مترا، ويحتوي على قاعة رئيسية تسع لـ 1000 عضو ومكاتب تتسع لـ 3200 موظف.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر:

والتي تعد أكبر محطة معالجة مياه في العالم، وتقع على بعد 10 كيلومترات جنوب أنفاق بورسعيد في سيناء على مساحة 155 فدانا تقريبا.

وهي جزء من خطة مصر لتنمية محور قناة السويس وشبه جزيرة سيناء، حيث ستساهم في استصلاح 400 ألف فدان من خلال إعادة تدوير وتشغيل مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي والتي سيتم تحويلها من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية أسفل قناة السويس وبعد المعالجة سيتم تصريفها في قناة الشيخ جابر.

المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق:

والتي تتكون من 6 محطات علوية و 7 كباري رابطة بينهم وهم:- «النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلي منصور ».

ويضم المشروع في نهايته ورشة المعدات للعمرات الجسيمة على مساحة 65 فدان، لرفع قطارات المترو بالكامل باستخدام المعدات الحديثة.

ومبنى محطة المحولات على مساحة ٦ ألاف متر مربع، ومبنى جراج القطارات مكون من ١٥ سكة بسعة ٣٠ قطار، ومبنى ورشة صيانة المعدات على مساحة ١٢ ألف متر مربع، ومبني ورشة العمرة الخفيفة على مساحة ٨,٥ ألف متر مربع بالإضافة إلى مجموعة ورش بسيطة ومباني محولات ومحطات طاقة.

ترميم المعبد اليهودي الياهو هانبي بالإسكندرية:

فهو عبارة عن طابقين: طابق للرجال وطابق للسيدات، يحتوي على مكتبة مركزية قيمة يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر.

كما يضم المعبد صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخصاً، ويضم 28 عمودًا ضخمًا شاهق الارتفاع، ومُقسَّم إلى 5 أروقة، أكبرها الأوسط.

ويتكون من الرخام، وفى منتصفه الدولاب المقدس، الذى يغلق عليه ضلفتان من الخشب، عليهما كتابات من الوصايا العشر للنبي موسى، عليه السلام، ويحوى داخله أسفار التوراة الـ63.

ويحيطه سياج خشبي، تتدلى منة قناديل من الفضة وصناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى وعدد من المكاتب الخاصة بالطائفة اليهودية التي قدّمت الخدمات إلى أبناء الطائفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2