أبرزها الشجرة المعلقة.. معالم تاريخية وآثرية في مدينة سانت كاترين

أبرزها الشجرة المعلقة.. معالم تاريخية وآثرية في مدينة سانت كاترين مدينة سانت كاترين

منوعات20-12-2021 | 16:15

تتميز مدينة سانت كاترين بأنها المنطقة السياحية الأكثر شهرة مصر بأكملها، فهي أعلى الأماكن المأهولة في سيناء وهبها هذا الارتفاع مناخاً متميزاً معتدل في الصيف شديد البرودة في الشتاء، وتبلغ مساحتها 5130 كم مربع، ومن أفضل أوقات زيارتها خلال فصل الشتاء خاصًة خلال شهر يناير حيث يكثر الثليج بها الذي يُغطي الجبال ويجعل تسلقها أكثر إثارة وتشويقًا، وقد سُميت المنطقة بتلك الاسم نسبًة لدير القديسة "كاترين"، الذي يُعتبر من أقدم الأديرة حول العالم حيث تم تأسيسه خلال القرن السادس الميلادي، كما تتواجد بها دير سانت كاترين وجبل موسى ومقام النبي هارون وغيرها من المعالم الدينية الأخرى.

ترصد "بوابة دار المعارف" أبرز المعالم التاريخية في سانت كاترين.


دير سانت كاترين:

يقع دير دير سانت كاترين في أسفل جبل سانت كاترين ، ويعتبر من أقدم دور العبادة القبطية التي تم إنشاؤها خلال القرن السادس الميلادي. وبالرغم من أن الدير دير قبطي ، إلا أنه لا يخضع لأي تأثير خارجي ، ويضم بداخله مجموعة من الهدايا والمقتنيات التاريخية التي تخص الملوك والحكام القدماء.

جبل موسى هبة الله لـ «المحروسة»:

سمى بجبل موسى نسبة للنبى موسى، عليه السلام، ومن أشهر جبال سيناء، ويوجد بالقرب منه جبل كاترين الذي يحتضن ديرًا شهيرًا للرهبان وهو دير سيناء ، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سينا، ويمتد ارتفاع الجبل أكثر من 2439 مترًا، يوجد في الجبل كنيسة يونانية صغيرة وجامع صغير، ويعد من أكثر الأماكن المُناسبة للتسلق، ويُمكن الوصول إليه من خلال طريقين للصعود إلى قمته، طريق "الرهبان" من خلال السلالم الحجرية التي يبلغ عددها حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة درجة، وطريق "عباس باشا" والذي أمر بتمهيده الخديوي "عباس" وقد سُمي بطريق الجمال نسبًة لوجود الجمال المتواجدة به .


الشجرة المعلقة.. الوحيدة في العالم

هي الشجرة الوحيدة من نوعها في العالم ، ومن عجائب عالم النباتات التي تنفرد بها شبه جزيرة سيناء، وقد حاول المختصون نقل تلك الشجرة إلى مكان آخر إلا أنها لم تنمو في أى مكان آخر لذا ظلت في مكانها إلي هذا اليوم.
كنيسة الموتى:

يتواجد بها مجموعة من الأحجار التي تحتفظ بالجماجم الخاصة بالموتى، و توجد 6 مقابر للمطارنة ورهبان

متحف الدير:


المتحف على الجانب الغربي من كنيسة التجلي، يُعرف المتحف باسم "الخزانة المقدسة" لاحتوائه على مخطوطات ولوحات دينية تعود إلى القرن الثاني عشر ، بالإضافة إلى مجموعة من أقدم كتب الدينية المسيحية، ويوجد بمتحف الدير بعض الأوانى النحاسية والخشبية والفخارية التى كان يستعملها الدير قديماً ويوجد أيضًا بعض الصلبان والمجامر القديمة والقناديل


جبل البنات:


سمي الجبل بهذا الاسم نسبة إلى الفتيات اللاتي هربن من عائلاتهن في الماضي بسبب إجبارهن على الزواج مما دفعهن للقفز من أعلى الجبل والانتحار ، كنوع من التمرد والعصيان، والسعي وراء الحرية.
مسجد الدير:


يعد من أشهر مساجد جنوب سيناء وأهمها، حيث بني داخل دير، بأمر من "الحاكم بأمر الله" في العصر الفاطمي، وتتعانق مئذنة المسجد مع برج الكنيسة، ويوجد به ثلاثة محاريب ومنبر خشبي إضافة إلى مئذنة من الحجر الجرانيتي.

مكتبة سانت كاترين:


وهي ثاني أهم مكتبة في العالم ويرجع تاريخ المكتبة للقرن السادس، وتضم مجموعة مهمة وفريدة من الوثائق والمستندات الدينية والتاريخية، ويبلغ عدد المخطوطات المسيحية المقدسة بعد مكتبة الفاتيكان بأيطاليا، ويبلغ عدد مخطوطات فى المكتبة 4500 مخطوط، تم كتابة ثلثيها باللغة اليونانية.


ومن أهم مخطوطات المكتبة ووثائقها:


نسخة من الأناجيل الأربعة، وهو مخطوط يرجع إلى القرن الثالث الهجري، مخطوط التوراة اليونانية، والمعروف باسم "كودكس سيناتيكوس" أو "توراة سينا"، الذى يضم العهد القديم والجديد.

أضف تعليق

إعلان آراك 2