إدانة أستاذ فى جامعة "هارفارد" بإخفاء علاقاته مع معهد ووهان والصين

إدانة أستاذ فى جامعة "هارفارد" بإخفاء علاقاته مع معهد ووهان والصينصورة أرشيفية

عرب وعالم22-12-2021 | 11:04

أُدين أستاذ بجامعة هارفارد، متهم بإخفاء صلته ببرنامج توظيف تابع لجامعة صينية، في جميع التهم الموجهة إليه، الثلاثاء.

وكان تشارلز ليبر (62 عاما)، وهو الرئيس السابق لقسم الكيمياء والبيولوجيا الكيميائية بجامعة هارفارد، قد دافع عن نفسه في تهم تتعلق بـ "تقديم إقرارات ضريبية كاذبة، والإدلاء بمعلومات كاذبة، وعدم تقديم تقارير عن حساب مصرفي أجنبي في الصين".

واستمرت تداولات هيئة المحلفين حوالي ساعتين و45 دقيقة، قبل إعلان الحكم، بعد خمسة أيام من شهادة ليبر وفريق الدفاع في محكمة بوسطن الفيدرالية.

وقال محامي دفاع ليبر، مارك موكاسي، إن المدعين يفتقرون إلى دليل على التهم. وأكد أن المحققين لم يحتفظوا بأي سجل لمقابلاتهم مع ليبر قبل اعتقاله.

وأضاف المحامي أن المدعين لن يتمكنوا من إثبات أن ليبر تصرف "عن علم، أو عن قصد، أو عن عمد، أو أنه أدلى بأي بيان كاذب مادي". وشدد موكاسي أيضا على عدم اتهام ليبر بنقل أي تقنية أو معلومات خاصة إلى الصين بشكل غير قانوني.

ويقول المدعون بأن ليبر، الذي تم القبض عليه في يناير الماضي، أخفى مشاركته في "خطة الألف موهوب" الصينية، وهي عبارة عن برنامج لتوظيف أشخاص لديهم معرفة بالتكنولوجيا الأجنبية والملكية الفكرية في الصين، لحماية حياته المهنية وسمعته.

وأوضح ممثلو الادعاء أن ليبر نفى تورطه بهذه الاتهامات، خلال استفسارات من السلطات الأمريكية، ومنها المعاهد الوطنية للصحة، التي زودته بملايين الدولارات لتمويل أبحاث.

كما أخفى ليبر دخله من البرنامج الصيني، بما في ذلك 50 ألف دولار شهريا من جامعة ووهان للتكنولوجيا، وما يصل إلى 158 ألف دولار كـ"نفقات معيشة"، وأكثر من 1.5 مليون دولار من المنح، وفقا للمدعين العامين.

ويقول المدعون أيضا إن الأستاذ الأمريكي "وافق على نشر مقالات، وتنظيم مؤتمرات دولية، والتقدم بطلب للحصول على براءات اختراع، نيابة عن الجامعة الصينية".

ويذكر أن ليبر منح إجازة مدفوعة الأجر من إدارة جامعة هارفارد منذ اعتقاله في يناير 2020.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2