لماذا ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية اليوم؟

لماذا ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية اليوم؟لماذا ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية اليوم

حوارات وتحقيقات22-12-2021 | 20:01

شهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعا اليوم، وسط هبوط لبورصات اقتصادات إقليمية منافسة، بسبب متحور كورونا ولكن البورصة المصرية خالفت كافة التوقعات.

قال الدكتور محمد عبدالهادى، خبير البورصة المصرية، إن ارتفاع كافة مؤشرات البورصة المصرية بنهاية اليوم على الرغم من انخفاض البورصات العربية بسبب متحور كورونا ولكن البورصة المصرية خالفت كافة التوقعات اليوم، حيث أن مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 اغلقةعلى مكاسب بنسبة 0.92 في المائة، ليبلغ مستوى 11630.63 نقطة، فيما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 1.2 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 2172.05 نقطة.

وأضاف عبدالهادى في تصريحات خاصة لدار المعارف، أن امتدد المكاسب القوية إلى مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا الذي ربح 1.1 في المائة فوق قيمة إغلاقه بالأمس، لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 3203.4 نقطة، وارتفاع مؤشرات إيجي إكس ٣٠ في البورصة بسبب ارتفاع بعض الأسهم القيادية مثل فورى والاتصالات وطلعت مصطفي دعمت البورصة اليوم، والمؤشر إيجي إكس ٧٠ يتحرك حركة متابينة أدت إلى أنه يتحرك حركة عرضية، حيث ارتفع ٢٥ نقطة.

وأضاف أن هناك نظرة تفائلية للمؤشر إيجي إكس ٣٠ سيتحرك من ١١٦٠٠ إلى ١١٨٠٠ ثم إلى ١٢٠٠٠ على أعلى إغلاق في السنة.

وأشار أن القطاع الأكثر وضوحا في البورصة اليوم هو قطاع العقارى بقيادية مدينة نصر ومصر الجديدة، أما بالنسبة للأجانب فتتجه نحو البنوك لأنها العمود الفقري للاقتصاد المصرى.

وأشار أن الدولة المصرية خلال الفترة القادمة هناك خطة حول استكمال الطروحات بعد أن قامت بطرح ١٠% من أسمدة أبو قير في صفقة تمت ببيع حصة الحكومة في خمس اتجاهات، والتوجه حالا نحو طرح من ٥ إلى ٦ شركات في منتصف ٢٠٢٢.

وكما أن حقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة مكاسب قدرها 8 مليارات جنيه ليصل إلى 742.4 مليار جنيه، مقارنة مع 734.4 مليار جنيه أمس، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 2.87 مليار جنيه.

وقالت الدكتور حنان رمسيس، المحللة المالية، و خبيرة أسواق المال في شركة الحرية، إن ارتفاع مؤشرات يعود الي الأسهم القيادية للارتفاع وهذا أثر علي المؤشر إيجي أكس٣٠ بالايجاب، كما أن عودة المؤسسات المصرية لضخ السيولة عزز من أداء المؤشر الرئيسي وإبقاء في المنطقة الخضراء.

وأضافت المحللة المالية، في تصريحات خاصة لدار المعارف، أنه كذلك مشتريات المؤسسات العربية دعم أداء المؤشر إيجي أكس ٧٠، بالأداء الإيجابي للعديد من الأسهم المتواجدة فيه،

كما أن عدم وجود خطة للدولة لإغلاق بسبب المتحور اوميكرون عزز أيضآ من أداء المتعاملين، واعطي نظرة إيجابية لأداء البورصة اليوم.

وأوضحت أنه لابد من الأخذ في الاعتبار نقاط المقاومة، والتي تشكل حاجز من عدم مواصلة الصعود بسبب اختبار نقاط المقاومة، خاصة ١١٧٠٠ للمؤشر إيجي أكس ٣٠، و٢٢٠٠ للمؤشر إيجي أكس٧٠، والذي استطاعت المؤشرات البقاء بسيولة مرتفعة لعدة جلسات يدعم استمرار رحلة الصعود.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2