الأغذية العالمى يحذر من تعرض اليمن للمجاعة بسبب نقص المساعدات الغذائية

عرب وعالم23-12-2021 | 12:07

حذر برنامج الأغذية العالمي، من تعرض اليمن للمجاعة؛ بسبب نقص المساعدات الغذائية المقدمة لنحو 13 مليون شخص، مشيراً إلى أن هذ النقص يأتي في أسوأ وقت ممكن بالنسبة للأسر اليمنية التي تعتمد على المساعدات الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي للبقاء على قيد الحياة.

وذكر برنامج الأغذية العالمي - في بيان اليوم الخميس - أنه اعتبارا من يناير المقبل، سيتلقى 8 ملايين شخص حصصا غذائية مخفضة، بينما سيستمر 5 ملايين من المعرضين لخطر الانزلاق في ظروف المجاعة في تلقي الحصص الغذائية كاملة، وفقاً لمركز إعلام الأمم المتحدة.

وبحسب بيان البرنامج، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى أكثر من الضعف، في معظم أنحاء اليمن هذا العام، يأتي في وقت يستمر فيه القتال عبر خطوط المواجهة المتعددة وإجبار العائلات على الفرار.

يُشار إلى أن نقص استهلاك الغذاء يعد أحد المقاييس التي يتبعها برنامج الأغذية العالمي في تقييم الجوع.

من جانبها، قالت المديرة الإقليمية ل برنامج الأغذية العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "كورين فلايشر": "في كل مرة نخفض فيها كمية الطعام، نعلم أن المزيد من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الجوع ويعانون من انعدام الأمن الغذائي سينضمون إلى صفوف الملايين الذين يتضورون جوعا. لكن الأوقات العصيبة تتطلب اتخاذ تدابير يائسة، وعلينا أن نوسع مواردنا المحدودة ونعطي الأولوية للتركيز على الأشخاص الذين هم في أشد الحالات خطورة".
وشددت المديرة الإقليمية على أنه بدون الحصول على تمويل جديد، سيكون من غير الممكن تجنب إجراء تخفيضات أكثر حدة في القريب العاجل، وقد يؤدي هذا إلى قطع الناس عن برامج المساعدة الغذائية تماما. وقد يتم أيضا تقليل علاج سوء التغذية والتغذية المدرسية بالنسبة للأطفال.
وأضافت "فلايشر" أن الشعب اليمني بات الآن أكثر ضعفا من أي وقت مضى، ويعاني من الصراع المستمر والأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي دفعت بالملايين إلى الفقر.

وتابعت قائلة: "إن مخزون برنامج الأغذية العالمي في اليمن ينضب بشكل خطير، في وقت تستنفد فيه ميزانيات الأزمات الإنسانية حول العالم إلى أقصى طاقاتها، نحن بحاجة ماسة إلى المتبرعين، الذين كانوا كرماء للغاية في الماضي، للعمل معنا في سبيل تجنب كارثة جوع تلوح في الأفق".
يذكر أن أكثر من نصف سكان اليمن، أي 16.2 مليون شخص، يواجون الجوع الحاد، وأن نصف الأطفال دون سن الخامسة (2.3 مليون) معرضون لخطر سوء التغذية، ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 813 مليون دولار لمواصلة مساعدة الفئات الأكثر ضعفا في اليمن حتى شهر مايو المقبل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2