زراعة «الوادي الجديد»: المدارس الحقلية حققت نتائج طيبة

زراعة «الوادي الجديد»: المدارس الحقلية حققت نتائج طيبةالدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد

محافظات24-12-2021 | 19:28

قال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، إن المدارس الحقلية حققت نتائج طيبة فى ظل تفاعل كبير من المزارعين.

جاء ذلك فى تصريحات لوكيل الوزارة عقب تفقده اليوم الجمعة، عددا من المدارس الحقلية بقرى المنيرة والشركة بمركز الخارجة والتي يبلغ عددها 40 مدرسة ينفذها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة /الفاو/ ضمن أنشطة مشروع الإدارة المستدامة للنظم الايكولوجية الزراعية بواحة الخارجة ، والتي من بينها مدارس للسيدات التي تطبق الممارسات الزراعية السليمة.

وأضاف المرسى، أنه تفقد بعض المواقع المهددة بزحف الكثبان الرملية وتم تصميم نماذج إرشادية للمزارعين لتكون نماذج لهم يستطيعون تطبيقها لأنه من المعروف أن الكثبان الرملية من أهم المشاكل التي تهدد بعض المناطق والزراعات بواحة الخارجة.

وتابع أنه استمع لمشاكل المزارعيين وسيتم حلها، كما سيتم تنفيذ الحقول الإرشادية بنفس آلية المدارس الحقلية وسيتم اختيار المتميزين في المدارس الحقلية لتوزيع حقول ارشادية عليهم الموسم المقبل.

بدوره، أكد الدكتورعبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لمشروع الإدارة المستدامة للنظم الايكولوجية الزراعية بواحة الخارجة، أن هذا هو ثمرة التعاون مع مديرية الزراعة والمحافظة في تقديم الخدمات التنموية للنزارعين ، وهناك توجيهات من وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بضرورة مساندة المزارعين في تطبيق الممارسات الجيدة التي تحافظ علي الموارد الطبيعية حيث يتم من خلال تلك المدارس تنفيذ التوصيات العلمية التي من شأنها المحافظة على الموارد المائية بإتباع نظم الري الحديث والاستفادة المثلى من وحدة الأراضي بالواحة، مع ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية من خلال الاعتماد على الأسمدة العضوية والمخصبات الحيوية التي يقوم مركز بحوث الصحراء بتوفيرها للمزارعين بدون مقابل ضمن أنشطة المشروع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2