محطات فى حياة الرئيس محمد أنور السادات

محطات فى حياة الرئيس محمد أنور الساداتالسادات

مصر25-12-2021 | 19:16

في مثل هذا اليوم ولد الرئيس الراحل محمد أنور السادات يوم 25 ديسمبر عام 1915 والذي لقب ببطل الحرب والسلام وتستعرض بوابة «دار المعارف» بعض المحطات عنه، حيث يعتبر الزعيم الراحل أحد أهم وأبرز القادة في مصر والعالم وهو ثالث رئيس يتولى حكم مصر .

الضباط الأحرار

حيث كان الرئيس محمد انور السادات فى صفوف الضباط الاحرار مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وهى من اهم المحطاط السياسية فى مصر والتى اثرت على جميع الشعب المصرى.

يعتبر الزعيم الراحل محمد انورالسادات شخصية عملية فكرية متطورة دائما فالمتبع لمسيرته كان يرى ان هناك فئة من الناس تؤيده وتحبه بشدة وفئة اخرى تعارصه بشدة

وكان التركيز الأكثر على فترة توليه الحكم والأعمال والإنجازات التى استطاع تحقيقها خلال هذه الفترة الحساسة من عمر الأمة العربية والإسلامية .

وتوفى الرئيس جمال عبد الناصر الثامن والعشرين من شهرسيبتمبر من عام 1970م .

وقد كان فى هذا الوقت كان الرئيس محمد انور السادات هو نائب رئيس جمهورية مصر العربية ومن بعد اعلان خبر وفاة الزاعيم الرئيس جمال عبد الناصر .

وتولى الرئيس محمد انور السادات مهامة لرئاسة الجمهورية .وفى نفس العام استطاع الرئيس السادات وضع دستور جديد لجمهورية مصر العربية .

فترة توليه الحكم

2313

حيث تولى الحكم عام 1970م حتى 1981م حيث كان انتصار اكتوبر 1973م على يد الرئيس محمد انور السادات وكان اول رئيس عربى يوقع معاهدة سلام مع اسرائيل بعد الحرب .

قرارات أثرت في تاريخ مصر

واتخد الرئيس السادات عام 1971م عدد من القرارات التى شكلت منعطفات هامة فى تاريخ مصر ومن هنا استطاع السادات أن يبدأ بما عرف تاريخيا بثورة التصحيح وهذا هو المصطلح التاريخى التى أطلق على عملية تنقية السلطة فى مصر وتنحى كافة الناصريين اليساريين حيث حاولو هؤلاء الناصريين الانقلاب عليه .

الاستغناء عن الخبراء الروس

وفى هذا العام 1972م لم يكن اقل من سابقه فى الانجازات حيث استطاع الاستغناء عن حوالى 17الفا من الخبراء الروسيين الذى كانوا يتمركزون بشكل دائم فى الجيش المصرى ويشكلون عبئا عليه .

2142341

حرب أكتوبر

وفى عام 1973م وفى ذلك العام الابرز فى حياة الزعيم الرئاسية حيث استطاع الرئيس السادات والجيش المصرى اتخاذ قرار بشان حرب على اسرائيل الذى عرفت بحرب اكتوبر لانها وقعت فى السادس من شهر اكتوبر من عام 1973م حيث كانت هذه الحرب انتصارا على الجيش الاسرائيلى وحيث استطاعو عبور القناة وهدم خط بارليف .

12323

قرار الانفتاح

عام 1974م وفى هذا العام وضعت الحرب اوزارها حيث بدا السادات بالتخطيط لنهضة مصرية شاملة فاتخذ قرارا حاسما وهو قرار الانفتاح للاقتصاد المصرى .

الحياة الحزبية في عهد السادات

وفي عام 1976م قرر الرئيس السادات بإعادة الحياة الحزبية فى مصر من جديد فظهر العديد من الأحزاب السياسية المختلفة وكان أولهما الحزب الوطنى الديمقراطى.

معاهدة كامب ديفيد

2121

وحيث كان الحدث الابرز فى حياة الرئيس محمد انور السادات الرئاسية وهو كان توقيعه لمعاهدة كامب ديفيد للسلام والذى نصت على السلام بين كل من مصر واسرائيل حيث وقعت هذه المعاهدة تحت رعاية امريكية ممثلة بالرئيس الامريكى جيمى كارتر وقد احدثت زيارته للقدس ضجه شاهدها واثرت فى العالم العربى.

حصوله على جائزة نوبل للسلام

وقد حصل الزعيم الراحل محمد انور السادات على جائزة نوبل للسلام عام 1978م .

أضف تعليق